صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 28

الموضوع: الرواتب والأجور

  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Thu, 01 Mar 2007 03 AM:02:24
    المشاركات
    44
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي الرواتب والأجور

    [align=center]زكاة الرواتب والأجور[/align]



    1- تعريفها:

    هي المبالغ المترتبة التي يتقاضاها الموظفون لدى الدولة، أو الشركات العامة أو الخاصة، أو الذين يعملون بأعمال مختلفة للناس، يتقاضون على ذلك أجوراً شهرية أو جزئية.



    2- متى تجب الزكاة فيها:

    المفترض أن مثل هذه الموارد تخصص للإنفاق على النفس، والعيال، ومن يجب على الرجل الإنفاق عليهم، وذلك ضمن حدود المتوسط من المعيشة، فإذا استهلكت تلك الموارد في ذلك فلا زكاة عليها بلا إسراف ولا تبذير في الإنفاق.



    أما إذا زادت عن الحاجة المعتبرة شرعاً في الإنفاق المعتدل الذي لا إسراف فيه ولا تقتير، فإن الزيادة تجمع إلى بعضها، وتخرج عنها الزكاة بمقدار ربع العشر أي (2.5%).



    3- مثال عملي على إخراج الزكاة من الراتب:

    لنفترض أن زيداً يتقاضى راتباً مقداره (12.000) ريال في الشهر، وكان متوسط إنفاقه المعتبر شرعاً وعرفاً على نفسه وعياله ومن تجب نفقتهم عليه مبلغاً مقداره (8.000) ريال في الشهر.

    فإن الزكاة الواجبة عليه بعد حولان الحول على توفر النصاب مقداره:

    (12.000 – 8.000) × 12× 2.5% = 1200 ريال.

    وذلك بضم الزيادات إلى بعضها، وما ورده آخر الحول مثل الذي ورده أول الحول.



    4- فتوى مؤتمر الزكاة في الأجور:

    وقد صدرت فتوى من مؤتمر الزكاة الأول بهذا الخصوص، ورد فيها ما يلي:

    "هذا النوع من الأموال يعتبر ريعاً للقوى للبشرية للإنسان يوظفها في عمل نافع، وذلك كأجور العمال ورواتب الموظفين وحصيلة عمل الطبيب والمهندس ونحوهم، ومثلها سائر المكاسب من مكافآت وغيرها، وهي ما لم تنشأ من مستغل معين.



    وهذا النوع من المكتسب ذهب أغلب الأعضاء إلى أنه ليس فيه زكاة حين قبضه، ولكن يضمه الذي كسبه إلى سائر ما عنده من الأموال الزكوية في النصاب والحول فيزكيه جميعاً عند تمام الحول منذ تمام النصاب، وما جاء من هذه المكاسب أثناء الحول يزكى في آخر الحول، ولو لم يتم حول كامل على كل جزء منها.



    وما جاء منها ولم يكوّن عند كاسبه ذلك نصاباً، يبدأ حوله من حين تمام النصاب عنده، وتلزمه الزكاة عند تمام الحول من ذلك الوقت، ونسبة الزكاة في ذلك ربع العشر (2.5%) إذا بلغ المقبوض نصاباً، وكان زائداً عن حاجته الأصلية وسالماً من الدين.

    فإذا أخرج هذا المقدار فليس عليه أ، يعيد تزكيته عند تمام الحول عن سائر أمواله الأخرى، ويجوز للمزكي هذا أن يحسب ما عليه ويخرجه فيما بعد مع أمواله الحولية الأخرى.



    والرأي الأول هو الأحوط؛ جاء في المغني: وروي عن ابن مسعود وابن عباس ومعاوية: " أن الزكاة تجب فيه حين استفاده" قال أحمد عن غير واحد: "يزكيه حين يستفيده" (المغني لابن قدامه ط. الرياض 2/626).


  2. #2
    Founder of Acc4Arab
    تاريخ التسجيل
    Sat, 03 Dec 2005 03 PM:25:00
    المشاركات
    1,221
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي

    أكرمك الله اخي الكريم على هذه الموضوعات القيمة
    وجعلها الله في ميزان حسناتك
    هذا الموضوع عبارة عن بذرة تحتاج للنمو والتحسين؛ فساهم في إثرائه بالمشاركة فيه

  3. #3
    الجهاز الأداري سابقا
    تاريخ التسجيل
    Thu, 21 Dec 2006 09 AM:55:00
    المشاركات
    268
    معدل تقييم المستوى
    8

    افتراضي

    بارك الله فيك اخي الفاضل على الطرح المفيد وجعله في ميزان حسناتك

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Thu, 01 Mar 2007 03 AM:02:24
    المشاركات
    44
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    أشكر الأخ admin على زيارته وتفقد جميع الأقسام، كما يسرني مرور الأخت/شروق سائلين الله تعالى أن يثبتنا على الخير دائماً
    مع تحياتي

  5. #5
    الصورة الرمزية sweetzezo
    تاريخ التسجيل
    Sat, 31 Mar 2007 01 AM:58:08
    المشاركات
    108
    معدل تقييم المستوى
    8

    افتراضي

    ممتاز يا سفر
    نريد المزيد منك
    [moveo=up]M.E.E.D.O[/moveo]

  6. #6
    الصورة الرمزية محب الغد
    تاريخ التسجيل
    Thu, 10 Jan 2008 09 AM:18:58
    المشاركات
    7
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    شكرا لك أخى أدمن على هذا الموضوع

  7. #7

    تاريخ التسجيل
    Thu, 06 Nov 2008 04 PM:04:54
    المشاركات
    127
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي

    مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور

  8. #8

    تاريخ التسجيل
    Tue, 03 Feb 2009 06 PM:10:26
    المشاركات
    158
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي

    موضوع رائع مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
    فلسطين بلادي ...ستبقي بلادي ...رغم إغتصاب أعدائي ... و ستبقي نوري و ضيائي ... ستبقي الأمل ... لأنها حتما ستعود ... هي بلادي

  9. #9
    الصورة الرمزية &كيمو&
    تاريخ التسجيل
    Wed, 18 Mar 2009 10 AM:51:16
    المشاركات
    144
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي

    يعطيك العافية على المعلومات القيمة

    كل الود
    &كيمو&

  10. #10

    تاريخ التسجيل
    Sat, 05 May 2007 06 PM:04:08
    العمر
    39
    المشاركات
    14
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    جزاكو اللة خير الجزاء على المعلومة الحلوة محاسب سمير طايل

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. كيف يتم حساب الرواتب والاجور؟
    بواسطة iabgh2009 في المنتدى المحاسبة المالية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: Mon, 10 Jun 2013, 02 PM:09:53
  2. قيد الرواتب
    بواسطة محمود عوض في المنتدى المنتدى العام للعلوم المالية والمحاسبية
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: Tue, 15 Nov 2011, 01 AM:12:33
  3. مشروع بحث"الرواتب والأجور"
    بواسطة المحاسبه مستقبل في المنتدى محاسبة التكاليف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: Wed, 17 Mar 2010, 05 PM:55:31
  4. جزاءات الرواتب
    بواسطة nona112 في المنتدى المحاسبة المالية
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: Mon, 06 Jul 2009, 12 AM:15:29
  5. أريد برنامج للمرتبات والأجور وكذلك المصروفات
    بواسطة ابوانس في المنتدى البرامج المحاسبية والتطبيقات العملية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: Sat, 17 May 2008, 04 PM:35:57

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •