النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: كيفية اعداد الموازنة

  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Wed, 05 Dec 2007 05 PM:17:56
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي كيفية اعداد الموازنه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اطلب مساعدتكم بكيفية اعداد الموازنه بشكل كامل ارجو المساعده
    الله يجزاكم الخير

  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Wed, 14 Oct 2009 12 AM:08:33
    العمر
    46
    المشاركات
    8
    معدل تقييم المستوى
    0

    Thumbs up

    مشكور مشكور مشكور مشكور مجهود جيد جداً

    مشكور على هذا العمل والجهدددددددددددددددددددددددددددددددددددد
    التعديل الأخير تم بواسطة m.sharkawy ; Tue, 14 Sep 2010 الساعة 05 AM:53:08

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    Wed, 28 Oct 2009 01 PM:41:36
    المشاركات
    71
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي كيفية اعداد الموازنة

    بسم الله الرحمن الرحيم


    تعريف الموازنة
    The budget process is one of estimating the yield from taxes and other financing sources and authorizing the expenditure of those resources.
    تعرف الموازنة على أنها خطة مالية كمية تغطي أوجه النشاط المختلفة للوحدة الاقتصادية لفترة مالية مستقبلية . والخطة يتم إعدادها من :

    الإدارة العليا تضع الأهداف الإستراتيجية وتتكون من :
    رئيس وأعضاء مجلس الادارة، المدير العام، رؤساء الادارات الرئيسية يضعها المستويين الاعلى والاوسط في المؤسسة وتهدف الى تحقيق الاهداف العامة للمؤسسة
    سن تشريعات ضريبية

    الإدارة الوسطى لترجمة الأهداف إلى وسائل وخطوات قابلة للتنفيذ(الخطط التنفيذية ) وتتكون من :
    المدير العام، رؤساء الادارات مدراء الدوائر، رؤساؤ الاقسام والشعب ،مسؤولي خطوط الانتاج يشترك في اعدادها المستويين الاوسط في المؤسسة(لتحقيق الاهداف التكتيكية والتشغيلية) وتتضمن التفاصيل العملية لتنفيذ الخطة الاستراتيجية
    الإدارة الدنيا لتحقيق تنفيذ الاهداف وقرارات الادارة الوسطى وتتكون من :
    مسؤولي خطوط الانتاجـ المشرفون ، الفنيون، العمال، السائقون ، الاذنة أهداف تشغيلبة
    كمية الانتاج لبقومي كمية المواد اللازمة ...الخ

    أركان الموازنة
    1- أنها خطة مستقبلية تتعلق بالفترة القادمة
    2-أن الموازنة ليست هدفا، بل هي أداة وترجمة للخطط والاهداف التي تسعى الادارة للوصول اليها من خلال ترجمة الاهداف الى ارقام مالية وكمية
    3-أنها اداة رقابية
    عناصر الموازنة الغعالة
    1- وجود هيكل محاسبي وتنظيمي بغرض
    أ‌- تحديد الواجبات والصلاحيات
    ب‌- تحديد المسؤوليات
    2- وجود نظام تكالبف معياري لتحديد تكاليف الانشطة داخل الوحدة الحكومية
    3- ضرورة تعريف الادارات المختلفة(الوحدات الادارية ) بالمسؤوليات والواجبات الملقاة على عاتقها لضمان حسن تنفيذ الموازنة

    الاهداف الرئيسية للموازنة
    1- التخطيط
    2- الرقابة على تنفيذ العمليات
    3- تقييم الاداء ومنح الحوافز
    4- تسهيل الاتصال والتنسيق بين الاقسام المختلفة
    5- توزيع المصادر المتاحة على الاقسام المختلفة، حسب الحاجة ، الاهمية النسبية ، الدور من النشاط ، خدمة المجتمع .

    الموازنات وأنواعها
    1- الموازنات الاستراتيجية والتكتيكية والتشغيلية لتحقيق البنية التحتية والبنية الفوقية
    2- الموازنات قصير الاجل ، ومتوسطة الاجل ، وطويلة الاجل
    خطط قصيرة الامد (اسابيع، اشهر )،
    خطط متوسطة الامد من 1-3 سنوات
    خطط طويلة الامد من 3-5 سنوات

    3- الموازنات الشاملة والموازنات الوظيفية
    أ‌- الموازنة الشاملة : وهي الموازنة التي تغطي كافة أوجه نشاط الوحدة الادارية بدءا بالكمية وقيمة الموارد وانتهاء باعداد الموازنة والحسابات الختامية
    ب‌- الموازنة الوظيفية : وهي الموازنة التي تغطي نشاطا معينا، مثل الموازنة النقدية ، موازنة الايرادات التقديرية

    4- الموازنة التقليدية والموازنة الصفرية


    Budgets and Standard Costs


    طبيعة الموازنة Nature of Budgeting
    الموازنة هي عبارة عن تقديرات كمية لعمليات المشروع. وتساعد الموازنة الادارة في تحقيق ما يلي :
    1- تحقيق أهداف معينة
    2- للتأكد من أن المصاريف الفعلية تتوافق مع المصاريف المخطط لها .


    الموازنة الرئيسية Master Budget
    وهي الموازنة التي يتم بواسطتها التنسيق مع كل الموازنات المعدة من رؤساء الأقسام في المشروع، وتقسم الى مجموعتين:
    المجموعة الأولى : الموازنات المتعلقة بالأرباح والخسائر
    المجموعة الثانية : الموازنات المتعلقة بالميزانية العمومية
    والعادة أن مكونات الميزانية الرئيسية يمكن ترتيبها في الخطوات التالية :
    1=- حدد الاهداف قصيرة الاجل والاهداف طويلة الاجل
    2- تنبأ بالمبيعات المتوقعة خلال الفترة المالية
    3- تنبأ وقدر المصاريف التشغيلية المتمثلة في تكلفة البضاعة، المصاريف التشغيلية.
    4- تنبأ وقدر الأصول ، الخصوم ، الحسابات المؤثرة على حقوق أصحاب المشروع بعد تقدير أثرها على حسابات الأرباح والخسائر.
    5- من المعلومات السابقة حضر الموازنة الرئيسية
    ويقصد بالتنبؤ تخفيض عنصر عدم التأكد وتحديد وتقييم الخطر المحتمل. ويتطلب هذا الامر توافر المعلومات المحاسبية بشأن الماضي لدراستها وتحليلها، وكذلك بشان المستقبل لتخفيض عنصر عدم التأكد

    كيفية إعداد الموازنات الفرعية والرئيسية
    الأصل أن نبدأ بإعداد الموازنات الفرعية من خلال الأقسام المختلفة في المشروع، حتى نتمكن من إعداد الموازنة الرئيسية .



    المجموعة الاولى: الموازنات المتعلقة بالارباح والخسائر
    Budgeted Income Statements
    1- موازنة المبيعات
    2- موازنة تكلفة البضاعة المباعة
    3- موازنة الانتاج
    4- موازنة مشتريات المواد
    5- موازنة الاجور المباشرة
    6- موازنة المصاريف الصناعية غير المباشرة
    7- موازنة المصاريف التشغيلية
    8- موازنة مصاريف المبيعات
    9- موازنة المصاريف العامة

    المجموعة الثانية : الموازنات المتعلقة بالميزانية العمومية
    1- الموازنة النقدية
    2- موازنة المصاريف الرأسمالية

    الموازنات المتعلقة بقائمة الأرباح والخسائر
    وهي الموازنات المتعلقة بتلخيص مختلف التنبؤات المتعلقة بحسابات الايرادات والمصروفات لسنة مقبلة. والعادة أن تقسم التنبؤات الى فترات معينة(Qarters ) او شهرية أو حتى أسبوعية. وكثيرا من الشركات تستخدم الموازنة المتحركة(Moving budget ) أو كما يسمونها الموازنات المستمرة.

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Thu, 25 Dec 2008 03 PM:16:21
    العمر
    41
    المشاركات
    54
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي

    الاستاذ محمد حوسو

    شكرا جزيلا على الموضوع الهايل دة

    برجاء استكمال الموضوع و الافادة عن كيفية التطبيق العملي والنماذج المستخدمة وتسلسلها

    هام جدا جدا

    وجعلة الله في ميزان حسناتك

  5. #5

    تاريخ التسجيل
    Thu, 09 Dec 2010 09 PM:37:22
    المشاركات
    264
    معدل تقييم المستوى
    4

    افتراضي

    معلومات قيمة لموضوع هام في الادارة المالية يجهله الكثيرون من الممارسين للعمل المالي حيث أن الموازنة التقديرية أو الموازنات التخطيطية أداة فعالة لتقييم أداء الادارة وأوجه القصور والانحراف في الاداء والابتعاد عن تحقيق الأهداف حيث يتم باستمرار تتبع التنفيذ الفغلي ونسبته إلى الأهداف المرسومة .ولصاحب الموضوع الشكر الجزيل ولو أمكنه عرض النماذج وطريقة الإعداد والتتبع باختصار فذلك خير .

  6. #6

    تاريخ التسجيل
    Tue, 26 Jan 2010 11 PM:52:23
    العمر
    29
    المشاركات
    37
    معدل تقييم المستوى
    0

    Thumbs up الموضوع جميل جدآ

    بس ياريت اعرف احملة على الجهاز اكون ممنون جدآ

  7. #7

    تاريخ التسجيل
    Thu, 09 Dec 2010 09 PM:37:22
    المشاركات
    264
    معدل تقييم المستوى
    4

    افتراضي

    ا
    الأخ كارم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تستطيع نقل المعلومات إلى جهازك بالنقر فوق الصفحة بالزر اليمين فاختر حفظ باسم وقم بإعطاء اسم للملف واحفظه بلاحقة أرشيف
    التعديل الأخير تم بواسطة jamalsw ; Thu, 16 Dec 2010 الساعة 05 PM:30:19 سبب آخر: تنسيق

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ملف عن كيفية اعداد درسات الجدوى
    بواسطة هشام في المنتدى دراسات الجدوى
    مشاركات: 149
    آخر مشاركة: Fri, 16 May 2014, 11 AM:56:12
  2. كيفية اعداد نظام محاسبى لمطعم ومحل عصائر
    بواسطة momo12 في المنتدى المنتدى العام للعلوم المالية والمحاسبية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: Sat, 31 Aug 2013, 08 PM:18:52
  3. كيفية اعداد تقرير مراجعة داخلية
    بواسطة ذواتا افنان في المنتدى المراجعة والتدقيق الداخلي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: Fri, 13 Apr 2012, 06 PM:15:25
  4. كيفية اعداد خطة المراجعه الداخليه السنويه
    بواسطة fayad_ramly في المنتدى المراجعة والتدقيق الداخلي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: Fri, 04 Jun 2010, 06 PM:50:28
  5. الموازنة الرأسمالية
    بواسطة هيثم الأسد في المنتدى المحاسبة الادارية والأدارة المالية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: Thu, 13 May 2010, 08 PM:53:11

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •