صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: اهمية وخصائص المعلومات

  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Mon, 08 Jan 2007 07 PM:05:00
    المشاركات
    189
    معدل تقييم المستوى
    8

    افتراضي اهمية وخصائص المعلومات

    أهمية وخصائص المعلومات


    لم يعد هناك اى شك في أن المعلومات أصبحت في عصرنا الحالي مورداً جديداً ورئيسياً لأي منظمه بغض النظر عن طبيعة نشاطها أو حجمها أو ملكيتها . فالمعلومات هي في الواقع أما موارد بشرية أو موارد مادية .

    ولقد أصبحت المعلومات بالنسبة لمنظمات الأعمال المعاصرة والناجحة بمثابة القاعدة ألأساسيه التي تعتمد عليها لممارسة أعمالها في ظل بيئة الأعمال المتغيرة والمعقدة والتي تحيط بالمنظمة حالياً أو مستقبلاً .

    ولقد أكد Fairholm في السنوات المبكرة لعصر المعلومات في عالم الأعمال أهميه المعلومات للمنظمة وذلك عندما أشار إلى أن
    (( تدفق المعلومات هو السبيل للحياة والبقاء والاستمرار بالنسبة للمنظمات ، شأنها في ذلك شأن تدفق الدم في جسم الإنسان كضرورة للحياة )) .

    وتمثل المعلومات الأساس المنطقي لعملية اتخاذ القرارات بالنسبة للإدارة الحديثة .
    فلم تعد القرارات التي تتخذها الإدارة على جميع مستوياتها تعتمد فقط على الخبرة أو الحدس أو التخمين . وفى هذا الصدد يرى البعض أن حوالي 90% من القرار الجيد يتمثل في معلومات دقيقه ، وحوالي 10% فقط أو اقل يتمثل في الخبر، أو الطموحات أو التقديرات الشخصية فالمعلومات هي بمثابة الوقود أو الطاقة اللازمة للإدارة عند أداء وظائفها الإدارية الأساسية من تخطيط وتنظيم وقياده ورقابه ، وعند ممارسة أنشطه المنظمة الأساسية مثل الإنتاج والتسويق والتمويل والموارد البشرية وغيرها .

    اتجه الكتاب في مجال نظم المعلومات إلى تحديد الخصائص العامة للمعلومات والتي تتضمن عدداً من الخصائص يختلف عددها من كاتب لأخر ولكنها تسمى بالخصائص الوصفيه التي قد لا يمكن إخضاعها للقياس الكمي الموضوعي . وسوف نعرض هنا هذه الخصائص من وجهات النظر المختلفة مع التعليق عليها .





    حدد Burch وزملائه عشرة خصائص أساسيه للمعلومات وذلك على النحو التالي :-

    1 – التوقيت Timely :-

    أي أن يتلقى المستخدم المعلومات خلال الوقت الذي يحتاجها فيه ومعنى هذا عدم وصول المعلومات لمتخذ القرارات بعد الحاجة لها بفترة طويلة لاحتمالات تقادمها .


    2 – الدقة Percision :-

    ي الدقة في إجراءات القياس المستخدمة في إعداد المعلومات وتشغيلها وتجهيزها وتلخيصها وعرضها .

    3 – الصحة أو الخلو من الخطأ Accuracy :-

    أي درجة خلو المعلومات من الأخطاء سواء كانت لغوية أو رقميه .

    4 – إمكانية التعبير الكمي Quantifialbe :-


    أي إمكانية التعبير عن المعلومات بالأرقام والنماذج الكميه إذا لزم الأمر .

    5 – إمكانية التحقق Verifiable :-

    أي درجة الاتفاق فيما بين المستخدمين المختلفين عندما يتفحصون نفس المعلومات . وجدير بالذكر إن هذه الخاصية للمعلومات ترتبط بالموضوعية Objectivity .وتشير الموضوعية في المعلومات إلى الخلو من التحيز . كما تشير أيضاً الموضوعية في المعلومات إلى توافر الدليل الموضوعي القابل للتحقيق .
    6 – إمكانية الحصول عليها Accessible :-

    أي درجه اليسر والسرعة في الحصول على المعلومات اللازمة .

    7 – الخلو من التحيز Freedom From bias :-

    أي غياب النية في تعديل أو تحريف المعلومات للتأثير على المتلقي ، أو لتحقيق أغراض خاصة .

    8 – الشمول Comprehensiveness :-

    أي تمامية أو اكتمال المعلومات .

    9 – الملائمة Appropriateness :-

    مدى ارتباط المعلومات بمتطلبات المستخدم المحتمل لها .

    10 – الوضوح Clarity :-

    أي خلو المعلومات من الغموض

    ويرى Gees Ford أن المعلومات يجب أن يتوافر لها شرطان أساسيان فقط أولهما : أن تكون جديدة وثانيهما أن تحتوى على خبر معين . ومن الواضح أن الشرط الثاني يحتوى على الشرط الأول ، فلا يمكن للمعلومات أن تحتوى الخبر ما لم تكن جديدة بالنسبة للمستخدم . ويفترض في الخبر الذي تحتويه المعلومات أن يكون ملائماً لاحتياجات المستخدم .

    والحقيقة أن أهم الخصائص العشر المذكور أعلاه خاصية الملائمة للمستخدم والتي على أساسها تتحدد باقي الخصائص . كما يحب ملاحظة أنه قد يوجد بعض التعارض بين الخصائص المذكورة ، فمثلا ً قد تتعارض خاصية التوقيت مع كل من خصائص الدقة والصحة والتحقق والشمول . وفى كل الحالات يمكن حل هذا التعارض بتغليب خاصية على أخرى وفقاً لاحتياجات المستخدم .

    ولقد أكد Burch and Grudnitski أهمية الخصائص الثلاثة والمتمثلة في الدقة والتوقيت والملائمة وذلك في أي نوع من المعلومات الإدارية . بل واعتبر هذان الكاتبان أن تلك الخصائص الثلاثة إنما هي محددات الجودة في المعلومات.

    فالدقة تشير إلى أن المعلومات يجب أن تكون خاليه من أي أخطاء ، وتكون واضحة ومفهومه ، وتعكس المعاني الأساسية للبيانات التي تعتمد عليها . فالمعلومات الدقيقة يجب أن تنقل صوره دقيقه للمستقبل لها وقد يتطلب ذلك تمثيلها بيانياً بجانب عرضها في جداول أو في نصوص مكتوبة. وتعنى الدقة أيضا أن المعلومات يجب أن تكون خاليه من التحيز . ففي بعض المنظمات نجد أن المديرين في مستوى الإدارة الوسطي يلعبون دوراً بارزاً في التأثير على قرارات المديرين في مستوى الإدارة العليا وذلك لأنهم يمثلون دور الوسيط في مرور المعلومات بين الإدارة العليا والإدارة في مستوى خط الإشراف الأول . وهذا الدور الذي يلعبه رجال الإدارة الوسطي يسمح لهم بتعديل أو تحريف المعلومات إلى الشكل الذي يجعلها تؤدى إلى عدم حدوث انسجام في القرارات ، أو عدم قدرة هذه القرارات على التعبير عن اهتماماتهم ورغباتهم .

    وحتى يمكن التخلص من دور الإدارة الوسطي في هذا الصدد ، أو بالأحرى التخلص من التحيز، فإننا نجد أن بعض المنظمات العامة تقوم باستخدام مصدر مستقل لإنتاج وتوزيع المعلومات بشكل مباشر لكل مستوى من المستويات الإدارية .


    ويمكن تحديد المصادر الرئيسية للأخطاء والتحيز في المعلومات على النحو الأتي :-

    1 - استخدام طرق غير سليمة في القياس أو جمع البيانات
    2 – الاعتماد على مصادر غير دقيقه للبيانات
    3 – عدم استخدام طرق سليمة أو دقيقه في تشغيل البيانات
    4 – أخطاء في التشغيل نتيجة السهو أو الإهمال
    5 – عدم استخدام أساليب تحليل دقيقه
    6 – أخطاء أثناء الحفظ أو التخزين للبيانات
    7 – تحريف في البيانات للوصول إلى معلومات تهدف إلى تحقيق أغراض معينه
    8 – تزييف في البيانات عمدا


    ويمكن التقليل من المشكلات الناتجة عن الخطأ والتحيز في المعلومات من خلال إتباع الأتي :-

    1 – استخدام وسائل دقيقه في جمع البيانات
    2 – الاعتماد على مصادر للبيانات موثوق منها ودقيقه
    3 – استخدام نظم دقيقه للمراجعة لاكتشاف أخطاء التسجيل والحفظ
    4 – تدريب القائمين على جمع وتسجيل وتحليل البيانات
    5 – وضع معايير ثقة في المعلومات
    6 – تدريب المستخدمين للمعلومات على أساليب استعمالها ومعالجتها


    إن توفير المعلومات لمستقبليها في الوقت المحدد يمثل خاصية أساسيه أخرى لجودة المعلومات. فتأخير وصول المعلومات عن ميعادها المحدد بالطبع سيؤدى إلى فقدان قيمتها ، هذا فضلاً عن وصولها للمستقبل بعد ميعاد الحاجة إليها . والتوقيت يعنى ببساطه أن الأفراد المستقبلين للمعلومات يمكنهم الحصول عليها عندما يحتاجون إليها ، كما أن وصول المعلومات قبل ميعاد الحاجة إليها يجعلها عرضه للتقادم ، كما ربما تسبب الارتباك للمدير.

    والملائمة هي الخاصية الثالثة لجودة المعلومات . وببساطة فإن الملائمة تشير إلى ما إذا كانت المعلومات التي تم استقبالها تمكن من الإجابة وبشكل محدد على التساؤلات المختلفة حول الموقف الذي يتطلب هذه المعلومات : ماذا ، ولماذا ، وأين ، ومتى ، ومن ، وكيف

    هذا ويجدر الإشارة إلى أن المعلومات قد تختلف درجة ملائمتها من مستقبل لأخر، فقد تكون ملائمة لشخص ما وغير ملائمة لشخص أخر. فملائمة المعلومات الخاصة بطلب أحد العملاء سوف تختلف بين الأفراد العاملين في الشركة من إدارة لأخرى. فالأفراد اللذين يعملون في قسم استقبال طلبات العملاء والمسئولين عن المخازن والتجهيز والدفع والتعبئة والشحن . سوف يعتبرون تفاصيل هذا الطلب كمعلومات ضرورية لأداء وظيفتهم . ورجال البيع من المحتمل أن يهتموا فقط بطلبات العملاء اللذين يدخلون ضمن مناطقهم البيعيه . ومدير المبيعات قد يهتم بطلبات العملاء ولكن بعد أن يتم ترجمة معلوماتها التفصيلية في صورة حصص بيعيه أو تقارير عن المناطق البيعيه إحجام المبيعات المتوقعة . والمحاسبين سوف ينظرون لطلبات العملاء على أنها بيانات إلى حين وقت إعدادهم للتكاليف والحسابات الخاصة بالإيرادات الشهرية . ورجال الإنتاج والبحوث قد يعتبرون تفاصيل هذه الطلبات لا تتلائم مع طبيعة أداء وظائفهم .

    ويتفق Gregory and Horn مع غيره من الكتاب على أن قيمة المعلومات إنما تستمد من درجة دقتها وتوقيتها الزمني وملائمتها ، ولكنهما أضافا خاصية أخرى وهى كمية المعلومات . وتشير هذه الخاصية إلى مدى كفاية المعلومات لاتخاذ القرار المرغوب . فكثيراً من المديرين يشكون من عدم كفاية المعلومات المتوافرة لديهم لاتخاذ القرار المناسب حتى ولو كان المتوفر منها يتسم بالدقة العالية والملائمة .

  2. #2
    الصورة الرمزية yousry
    تاريخ التسجيل
    Sat, 06 Oct 2007 05 PM:29:48
    المشاركات
    16
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    الاخت منى
    شكرا لكى على اهتمامك بالموضوع
    ولكن اود منكى موضوع عن القائد الادارى الفعال حيث انة يعتبر المحرك لشركة

  3. #3
    الصورة الرمزية zifagoo
    تاريخ التسجيل
    Sun, 05 Aug 2007 09 AM:22:00
    العمر
    34
    المشاركات
    461
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي

    مقدمة لادارة المعلومات Introduction for management Information

    البيانات تختلف عن المعلومات : الأدارة تحتاج لمعلومات ذاتالعلاقة والتي على اساسها يتم وضع القرارات المدراء ينظرون للمحاسبين كمصدر لتزودهمبالمعلومات الضرورية . عادة يكون من المساعدة تحليل هذه المعلومات بالكمياتوالأرقام . التصنيف مفيد لنشاط الأدراة بين مستوى الأستراتيجية ومستوى التخطيطومستوى التشغيلي .
    المقدمةالبيانات والمعلومات Data and Information

    المعلومات تختلف عن البيانات مع ان المصللح يستعمل غالبا على انهما نفسالمعني في حياتنا اليومية . ولكن من المهم ان نفرق بين المصطلحات ونفهم الفرقبينهما

    التعريق : ان كلمة بيانات تعني الحقائق . البيانات تحتوى على أرقام ،احرف ، رموز، حقائق خام، أحداث ، عمليات والتي يتم تسجيلها ولكن لم يتم معالجتهاحتى تكون مفيدة لاتخاذ القرارات . عادة لا تكون البيانات مفيدة ولكن المعلومات تكونمفيدة ومهمة جدا .

    لذلك تكون المعادلة لتوضيح الفرق : البيانات + معني = معلوماتتعريف المعلومات : المعلومات هي بيانات تم معالجتها في هيئة او شكلذو معنى لشخص الذي سوف يقوم بستعمالها لتحسين نوعية إتخااذ القرارت . على سبيلالمثال في محاسبة التكاليف في النظام المحاسبي يقوم بتدوين مجموعة من الحقائق (بيانات ) عن المواد الخام ، الوقت ، المصاريف ، وغير من العمليات المحاسبية هذهالحقائق يتم تصنيفها وتلخيصها ومعالجتها ليتم تكوين الحسابات ، والتي يتم تنظيمهاوإستخلاص التقارير منها وارسالها للأدارة لتخطيط والرقابة على نشاطات الوحدةالأقتصادية .
    لاحظ ان البيانات يتم معالجتها وتحويلها الي معلومات بعض التفاصيليتم إستبعادها وأستبدالها بملخص موجز يكون من السهل توضيحه . أن إعداد الحساباتيهتم لاقصى حد لتبادل التفاصيل من أجل سهولة الفهم . أن الجدال حول شكل ومحتوياتالحسابات المنشورة يدور حول مدى بعض هذه النظريات التلخيص قد تظهر النتائج الماليةبطريقة سهلة للفهم تكون حقيقة وعادلة Accurate and Fair .
    ترحيل او معالجةالبيانات Data Processing
    ترحيل البيانات ( معالجة البيانات ) هو تحويل هذهالبيانت الي معلومات كما يلي :

    إدخال البيانات Input Data- =< معالجةالبيانت يدوي او أليا - Processing –Manually or by Machine = الناتج معلومات Output Information
    أن معالجة البيانات يمكن مشاهدته كنظام وهو يوصل بين بيئةالبيانات والمعلومات .

    إحتياجات إدارة المعلومات The Management of Information requirement

    مثل المواد الخام والتي يمكنتحويلها لمنتج جيد او سئ كذلك البيانات الخام يمكن معالجتها وتحويلها لمعلومات جيدةومفيدة او العكس هنا سوف نوضح كيفية تصنيف المعلومات على انها معلومات صالحة اوغيرصالحة . أن المعلومات الجيدة هي معلومات مفيدة وذات قيمة لمستخدميها . مفيدةلمستلمها ومستخدمها يستطيع الأعتماد عليها والمساعدة في إتخاذ القرارات أن أساسياتالمعلومات النوعية الجيدة يجب ان تكون :

    1.
    كاملة Complete
    2.
    وثيقةالصلة Relevant
    3.
    وقتيه/ في حينه Timely
    4.
    دقيقه كما هو مطلوب As accurate as is required
    5.
    مفهومه Understandable
    6.
    ذو مغزى Significant
    7.
    توصل لذو العلاقة Communicated to the right person
    8.
    ترسل عبر القنواتالرسمة Communicated via an appropriate channel

    كذلك يمكن إضافة ثلاث صفاتمميزة للمعلومات :

    1.
    المعلومات الجيدة تفرض الثقة في نفوس المستخدم
    2.
    المعلومات المفيدة هي المعلومات التي تكون قيمتها أعلى من تكلفت الحصول عليها
    3.
    إذا كانت المعلومات غير دقيقه ان الأحتمالات ومستوى عدم الدقه يكون معروفالنقطة الأخيرة لها تأثير على جميع النقاط المذكوره على سبيل المثال يجب انتكون دقيقة وكاملة كما هو مطلوب ومحتمل بدون اضافة تكاليف تكون أكثر واكبر من قيمةالمعلومة .

    الأتصالات عبر القنوات المناسبة Communication via appropriate channel

    1.
    المحادثة Conversations
    2.
    المكالمات التلفونية Telephone Calls
    3.
    عبر شاشاتالكمبيوتر VDU-Computer Screen
    4.
    البريد الألكتروني Electronic Mail
    5.
    التقارير المكتوبة Written Report
    6.
    الأتصالات البردية Postal Communication
    7.
    بالفاكس Facsimile by Fax
    8.
    عبر المودم – الكمبيوتر Modem “ Computer Links “

    القنوات المناسبة يعتمد على العناصر والعوامل التالية قبل إرسالها :

    طبيعة المعلومات
    مدى أحتياج المستخدم والسرعة المطلوبه
    فيأي شكل يحتاجها المستخدم
    أي القنوات التي تحفز المستخدم
    جغرافيا – إلىأي مدى ممكن لهذه المعلومات أن تسافر
    تكلفة هذه الأتصالاتبعضالأمثلة في كيفية إيصال المعلومات

    1.
    حريق شب في مخزن : معلومات واضحهتحويلها فورا باستخدام إنذرات الحريق الداخلية والخارجية واستعمال التلفوناتللأتصال
    2.
    ماكينة قطع : اصبحت سيئة عدلت الأسلاك وتنتج محتويات منتج اقل جودةمشغل الماكينة يتحدث شفويا مع المراقب فورا لشرح العيوب لصيانة وتصحيح العيب
    3.
    أمين الصندوق : يرحل قيد المصاريف النثرية والتي لم يتم أعتمادها من المسئولالمناسب ان افضل وسيلة هنا الأتصال وتوصيل المعلومة الي اكير من شخص داخليا كما هومحتاج في هذه القضية هي المذكرة ولكن قبل كتابة المذكرة والتأثير على سلوكياتالأشخاص يجب تقديرها . أنه من الأفضل عادة مقابلة الأشخاص فرديا اولا وشرح سياسةالشركة لهم قبل عمل المذكرة .
    4.
    فرع الشركة في بلد يحتاج لأرسال ملخص نائجالفرع للمكتب الرئيسي للتجميع أن الفاكس مهم عندما يحتاج لأرسال معلومات سريعة منمكان بعيد او من خلال الرسائل الألكترونية عبر الخطوط الهاتف .
    5.
    موظف يستقبلطلبات عبر الهاتف يحتاج لمعرفة توفر البضاعة قبل قبول طلب الزبون . افضل السبللتوصيل المعلومة هو تزويد الموظف لوحة مفاتيح وشاشة VDU – Visual Display Units - موصوله مع الحاسوب يسمح له بالأطلاع على مستوى المخزون وتوفر هذه السلعة المطلوبةتلخيص :

    يجب علينا أن نتذكر ان المعلومات هي بيانات تم معالجتهابطريقة معينة ولتصبح ذات معني الي الشخص المستلم لها . ان عملية المعالجة تتم فيدائرة في القسم يعني تتم يدويا او آليا .

    أن عملية المعالجة للبيانات قدتحتوي على :

    1.
    تصنيف Classification
    2.
    ترتيب Sorting
    3.
    تجميع Calculating
    4.
    تلخيص Summarizing
    5.
    يفسر Interpreting
    6.
    تحديث Updating
    7.
    تدمير Destroying

    دور المهارات الكميفي تحليل معلومات النشاط The role of quantitative techniques in the analysis of Business information

    ان المعلومات التجارية مرهونه بالعناصرالمشكوك فيها على سبيل المثال إذا حدث تغير على سعر تم تحميله لوحدة لينخفض من 5إلى 4.5 فانه ليس واضح كم عدد الوحدات المباعة سوف يرتفع . أن المهارات الكمي تساعدالمحاسب لتعامل مع المشاكل المشكوك فيها . أن قانون الأحتمالات يمكن دراسته وتحديدإحتمالات التوزيع ( التوزيع الطبيعي ) والتي يمكن تطبيقها على وضع المنشأة في إدارةالظروف المشكوك فيها .


    قيمة المعلومات Value of Information

    أنقيمة نتائج المعلومات من العمليات او النشاط من قبل متخذي القرار الذين يستخدمونهذه المعلومات لتحسين الربحية بعض الأمثلة :


    1.
    تخفيظ التكاليف الغيرضرورية Reducing unnecessary cost

    أن دراسة والتحقيق في اسباب متغيراتالتكاليف ممكن أن يؤدي لاستبعاد التكاليف الغير مناسبة

    2.
    تطبيق فنونتسويقية أفضل Adopting better Marketing Strategies

    أن تحليل المبيعاتبالمنتج عبر قنوات نقاط البيع ممكن ان يقود إهتمام الأدارة الي هذه المنتجاتوالمواقع والتي تظهر أعلى الأرباح المميزة ، الدراسات التسويقية تساعد المدراء علىإتخاذ القرارات على نوعية المنتج الذي يهتم به الزبائن كثيرا .
    3.
    تحليل افضلمساقات التكاليف Better analysis of “ Cost Drivers”

    أن التفاصيلالمعلوماتية عن أسباب التكاليف والعوامل التي تقود لها بأستعمال ما يعرف ABC - Activity Based Costing تمكن من وضع موازنه أكثر واقعية
    4.
    تحسين التقنيات Optimizing Techniques

    المعلومات من إبحاث التشغيلية مثل Liner Programming او مايعرف بالمسار الحرج Critical Path analysis نافعة إذا استطاعت المصادر النادرةليتم تطبيقها لتحقيق اكثر ربحية . المعلومات لا قيمة لها إذا لم تستعمل . ولا قيمةلها إذا كانت معروفة . من اجل المساعدة في قيمة المعلومات الأسئلة التالية يجب انتسأل :

    من هو مستخدم المعلمومات ؟
    ما هو الغرض من إستعمالها ؟
    كم عادة تستخدم ؟
    كم مرة تم تزويدها ولكم لم تستخدم ؟
    ما الذي تمتحقيقه من إستعمالها ؟
    هل هناك مصادر اخرى لهذه المعلومات ؟أنهملاحظ بازدياد أن المعلومات لها قيمة مثل المصادر الأستراتيجية .

    تكلفةالمعلومات The Cost of Information
    أن تكلفة المعلومات يمكن صنيفها الي 3عنوانين عامة :

    تكلفة تصميم وتشغيل النظام Designing and setting up the system الذي ينتج المعلومات وهي تحتوى على الأتي :

    تصميم النظام System Design
    التجربة Testing
    تكلفة راس مال المعدات Capital Cost of Equipment
    التركيب Installation
    التمرين Training


    تكلفةالتشغيل اليومية Day-to-day running Cost لنظام الذي يزودنا بالمعلومات :

    رواتب الموظفين Staff Salaries
    توريدات Supplies
    اسعار التلفون ،الأتصالات Telephone Charges

    تكلفة التخزين Storage Costs Including

    تكلفة المعدات Hardware Costs
    تكلفة المساحات Space cost
    تكلفة إسترجاع المعلومات retrieval Cost


    جميع الوحدات الأقتصادية تنتجبيانات والتي يجب تحويلها ومعالجتها إلى معلومات مفيدة ويتم إيصالها إلى المستخدمينبأقل الأسعار الممكنه
    عجبتني كلمة من كلام الورق
    النور شرق من بين حروفها و برق
    حبيت أشيلها ف قلبي .. قالت حرام
    ده أنا كل قلب دخلت فيه اتحرق
    عجبي !!!

  4. #4
    الصورة الرمزية zifagoo
    تاريخ التسجيل
    Sun, 05 Aug 2007 09 AM:22:00
    العمر
    34
    المشاركات
    461
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي

    اثر تكنولوجيا المعلومات علي عملية اتخاذ القرارات

    http://www.2shared.com/file/2363410/b9049f73/______.html
    عجبتني كلمة من كلام الورق
    النور شرق من بين حروفها و برق
    حبيت أشيلها ف قلبي .. قالت حرام
    ده أنا كل قلب دخلت فيه اتحرق
    عجبي !!!

  5. #5

    تاريخ التسجيل
    Mon, 08 Jan 2007 07 PM:05:00
    المشاركات
    189
    معدل تقييم المستوى
    8

    افتراضي

    مشكور استاذ Zifagooعلى مشاركتك على الموضوع وعلى إضافتك المتميزه التى اوضحت لنا الفرق بين البيانات والمعلومات والترابط بينهم

  6. #6
    الصورة الرمزية zifagoo
    تاريخ التسجيل
    Sun, 05 Aug 2007 09 AM:22:00
    العمر
    34
    المشاركات
    461
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي

    شكرا لكي اخت / مني علي الرد الرائع حيث انني اردت توضيح شئ بسيط فموضوعك مهم للغاية
    عجبتني كلمة من كلام الورق
    النور شرق من بين حروفها و برق
    حبيت أشيلها ف قلبي .. قالت حرام
    ده أنا كل قلب دخلت فيه اتحرق
    عجبي !!!

  7. #7

    تاريخ التسجيل
    Mon, 08 Jan 2007 07 PM:05:00
    المشاركات
    189
    معدل تقييم المستوى
    8

    افتراضي

    مشكور استاذ Zifagoo على الاهتمام

  8. #8

    تاريخ التسجيل
    Wed, 05 Dec 2007 08 AM:51:42
    العمر
    35
    المشاركات
    38
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    شكرا احت mona على الشرح المفصل لكن اين الشكل ال\ي يوضح نضام المعلومات في المؤسسة

  9. #9

    تاريخ التسجيل
    Sun, 04 Nov 2007 06 AM:37:26
    العمر
    33
    المشاركات
    18
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    الاخت منى ... الاخ zifagoo
    أشكركما على الجهد ,,,,

  10. #10

    تاريخ التسجيل
    Tue, 01 Jan 2008 07 PM:16:55
    العمر
    62
    المشاركات
    130
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي

    يحفظكم الله ويبارك فيكم وأمثالكم .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. هل يوجد فرق بين المعلومات المحاسبية ونظم المعلومات المحاسبية؟
    بواسطة manonama في المنتدى معايير وقوانين المحاسبة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: Mon, 04 Mar 2013, 06 PM:03:15
  2. أنواع نظم المعلومات(شـــامــل نظم المعلومات المحاسبية)
    بواسطة sweetzezo في المنتدى نظم المعلومات المحاسبية
    مشاركات: 34
    آخر مشاركة: Mon, 04 Mar 2013, 05 PM:58:45
  3. مخزون اخر المدة
    بواسطة ahmed r b في المنتدى المنتدى العام للعلوم المالية والمحاسبية
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: Thu, 14 Oct 2010, 12 PM:01:07
  4. العصفور المحب .....
    بواسطة brucelee2 في المنتدى الادب العربي واللغات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: Thu, 01 Apr 2010, 08 AM:09:03
  5. كلمات فى الأدب
    بواسطة anosha 2009 في المنتدى الارشاد الوظيفي و تطوير الذات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: Thu, 28 Jan 2010, 12 PM:19:26

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •