النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: أهمية التنظيم في العملية الإدارية

  1. #1
    الصورة الرمزية abdelhamied
    تاريخ التسجيل
    Tue, 26 Dec 2006 05 PM:45:00
    المشاركات
    832
    معدل تقييم المستوى
    8

    افتراضي أهمية التنظيم في العملية الإدارية

    أهمية التنظيم في العملية الإدارية

    التنظيم هي ثاني وظائف العملية الإدارية، وهي العملية التي تقوم بها كل المستويات الإدارية، ويشمل تحديد الهيكل التنظيمي للمؤسسة، وتحديد الأنشطة وأوجه العمل اللازمة لتحقيق هدف المؤسسة، وتجميع الأنشطة وتخصص مدير لكل مجموعة وتعويض السلطة له للقيام بها.

    تتطلب وظيفة التنظيم توفير التنسيق بين الإدارات و الأقسام ذات التخصص بالأنشطة والأعمال المراد تنفيذها لتحقيق الأهداف المحددة.

    محددات التنظيم

    1- تقسيم العمل حسب التخصص، ويتطلب ذلك تحديد مواصفات الأفراد المعنيين بتنفيذ الأنشطة وسماتهم، بناء على المؤهل العلمي، والخبرة، والتخصص.
    2- التسلسل الرئاسي والعلاقات الوظيفية.
    3- الهيكل التنظيمي.
    4- مركز كل فرد و دروه: التنظيم يبين العلاقات بين الأنشطة والسلطات.
    "وارين بلنكت" و "ريموند اتنر" في كتابهم "مقدمة الإدارة" عرّفا وظيفة التنظيم على أنها عملية دمج الموارد البشرية والمادية من خلال هيكل رسمي يبين المهام والسلطات.

    هنالك أربعة أنشطة بارزة في التنظيم:

    1- تحديد أنشطة العمل التي يجب أن تنجز لتحقيق الأهداف التنظيمية.
    2- تصنيف أنواع العمل المطلوبة ومجموعات العمل إلى وحدات عمل إدارية.
    3- تفويض العمل إلى أشخاص آخرين مع إعطائهم قدر مناسب من السلطة.
    4- تصميم مستويات اتخاذ القرارات.

    تقسم في الغالب أية مؤسسة إلى ثلاثة مستويات مستويات إدارية من الناحية الإدارية لكل منها طبيعتها، ويقصد بذلك طريقة توزيع الإداريين فيها، وعادة ما يظهر التقسيم الإداري للمستويات في المؤسسة في نهاية مرحلة التنظيم وهي:

    • الإدارة العليا ويمثلها في الغالب المدير العام أو رئيس مجلس الإدارة
    • الإدارة الوسطى أو الإدارة المتوسطة ويمثلها مدراء الأقسام
    • الإدارة التنفيذية وأحيانا تسمى الإدارة التشغيلية ويمثلها المشرفون والمراقبون

    يأتي اختلاف عدد وتقسيم المستويات الإدارية نتيجة لاختلاف حجم المؤسسة، وطبيعة عملها، وطاقتها الإنتاجية، وعدد العاملين فيها.

    تعريف الهيكل التنظيمي:
    يتميز بمبدأ التدرج الذي يحدد العلاقات نحو الاتجاهات الأربعة – اليمين -اليسار –الأعلى – الأسفل – و قد يظهر على أساس التسلسل القيادي و قد يكون على أساس الوظائف فانه لا يبتعد عن المظهر الهرمي و فيه تتوسع السلطة والمسؤولية حسب التدرج في المستويات وكل منصب في التنظيم دور يناسبه من حقوق وواجبات و امتيازات و الالتزامات التي تحدد سلوك من يقوم بهذا الدور بشكل رسمي و يرى weis هيكل تنظيم مؤسسة معينة يعني انتظاما ثابتا من العلاقات المتناسبة و يفترض عمل هذا النظام تقسيم النشاطات المحددة على أشخاص معينين و تحمل المسؤولية من كل عضو فيه و التنسيق بين هذه النشاطات ويعتمد تقسيم الوظائف و المهام في التنظيم على تقييم العمل التقني و بالتالي على تحليل الوظائف المختلفة في المؤسسة و توفير الأشخاص المناسبين و هذا يدخل ضمن إطار تحليل الوظائف و توظيف الموارد البشرية في المكان المناسب من أجل التقيد بإستراتيجية المؤسسة الرامية لتحقيق أهداف المؤسسة ضمن برامج و سياسات و أهداف المؤسسة من جهة و التكاليف الاقتصادية و الاجتماعية من جهة أخرى العناصر المكونة للمؤسسة متعددة و بالتالي فان الهيكل الكلي هو في الحقيقة تركيب أمثل لمجموعة من الهياكل

    الهيكل البشري : الذي يحدد دور و مجال و علاقات أعضاء المؤسسة .
    الهيكل المادي : يعني موضوعه وحدات المؤسسة و موقع التجهيزات داخل هذه الوحدات.
    الهيكل القانوني: الذي يحدد الشكل القانوني للمؤسسة، شركة أسهم ، شركات قابضة أو فروع .
    الهيكل المالي : الذي يحدد مصدر رؤوس الأموال للمؤسسة و توزيعها .






  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Sat, 08 Sep 2007 11 AM:47:53
    المشاركات
    101
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي

    جزاك الله خيرا استاذنا الكريم على هذه المعلومات القيمة والتى نستفيد منها كثيرا وتقبل مرورى هذا ومشاركتى هذا عسى ان تفيد البعض،ولك منى كل الشكر

    العمليات الإدارية الخمسة
    ما هي الإدارة؟ من المنظور التنظيمي
    الإدارة هي إنجاز أهداف تنظيمية من خلال الأفراد وموارد أخرى. وبتعريف أكثر تفصيلا للإدارة يتضح أنها أيضا إنجاز الأهداف من خلال القيام بالعمليات الإدارية الخمسة الأساسية (التخطيط، التنظيم، التوظيف، التوجيه، الرقابة).

    سنقوم الآن بشرح كل عملية من هذه العمليات الخمسة بشكل مبسط، فهذا يساعد على فهم ما هي الإدارة وكيف يمكنك تطبيقها في حياتك أو مهنتك.
    العمليات الخمسة:
    التخطيط:
    هذه الوظيفة الإدارية تهتم بتوقع المستقبل وتحديد أفضل السبل لإنجاز الأهداف التنظيمية.
    التنظيم:

    باختيار وتعيين وتدريب ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب في المنظمة. يعرف التنظيم على أنه الوظيفة الإدارية التي تمزج الموارد البشرية والمادية من خلال تصميم هيكل أساسي للمهام والصلاحيات.
    التوظيف:
    التوجيه:
    إرشاد وتحفيز الموظفين باتجاه أهداف المنظمة.

    الرقابة:
    الوظيفة الإدارية الأخيرة هي مراقبة أداء المنظمة وتحديد ما إذا كانت حققت أهدافها أم لا.

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    Wed, 05 Dec 2007 08 AM:51:42
    العمر
    35
    المشاركات
    38
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    شكرا اخي الفاضل على المعلومات القيمة لكن مكررة لأنه مأخوذ من ملفات tipazi في ويكيبيديا وهو انا maam giro خصوصا بما يتعلق بالهيكل التنظيمي

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Wed, 05 Dec 2007 08 AM:51:42
    العمر
    35
    المشاركات
    38
    معدل تقييم المستوى
    0

    Thumbs down وظائف الإدارة

    الوظائف التقنية :
    * التخطيط
    * التنظيم
    * الرقابة

    الوظائف الإنسانية :
    * القيادة
    * الإتصال
    * التوجيه
    * التحفيز
    * G R H

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. التنظيم المحاسبي في شركات التأمين
    بواسطة m.sharkawy في المنتدى محاسبة المنشآت المتخصصة
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: Sat, 07 Dec 2013, 11 AM:35:09
  2. المحاسبة الإدارية والرقابة الإدارية ودورهم في التخطيط والرقابة
    بواسطة محمد الرفادي في المنتدى المحاسبة الادارية والأدارة المالية
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: Wed, 25 Jan 2012, 10 AM:00:32
  3. فعاليات الدار العربية للتنمية الإدارية لشهر سبتمبر (9) "دبلومات مهنية - برامج تدريب
    بواسطة mohannd mohamed في المنتدى الارشاد الوظيفي و تطوير الذات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: Sun, 14 Aug 2011, 11 AM:46:06
  4. كيف يتم معالجة هذه العملية
    بواسطة القعقاع ابن عمر في المنتدى المحاسبة المالية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: Fri, 08 Apr 2011, 05 PM:49:59
  5. مطلوب توضيح هذه العملية
    بواسطة el7atemy في المنتدى المحاسبة المالية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: Fri, 29 Oct 2010, 06 PM:41:23

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •