سلسلة القيمة



بحث مقدم للدكتور / عبد الرحمن عليان.
مفهوم سلسلة القيمة:


هى مجموعة الانشطة التى تحدد اسلوب تحليل التكاليف الاستراتيجية strategic cost analysis التى تساهم فى تحديد مسببات حدوث تكاليف الانشطة .
فأن اى منشاة عندما ينظر اليها كنظام يتكون من مدخلات وتشغيل ومخرجات من منطلق مفهوم سلسلة القيمة يكون على النحو التالى:




التصميم الانتاج التسوق
البيع والتوزيع
المستلزمات
المستلزمات






وفى ظل مفهوم سلسلة القيمة يتطلب الامر اعادة تجميع عمليات المنشأة الى انشطتها الاستراتيجية بلاسلوب الذى يمكن من فهم سلوك التكاليف ومسببات حدوثها وليس مكان حدوثها (كما هو فى الماضى) ووضع المنشأة موضع التميز وانشطة المنشأة يجب ان تضيف قيمة للمنتج او للعملاء ومن ثم تقديم سلعة او خدمة ذات قيمة ، ويتم تقييم كل نشاط وتحديد قيمتة او منفعتة من خلال ما يقدمة من قيمة مضافة مقارنتة بتكاليف هذا النشاط فأن العملية التى لاتقدم قيمة مضافة تلغى واذا قدمت قيمة مضافة بعد مقارنتها بتكاليفها، ننتقل الى النشاط التالى وهكذا ولذلك يتم تقييم كل نشاط على حدة حتى نصل فى النهاية الى تقديم سلعة او خدمة للعميل بجودة عالية وبتكلفة اقل وفى توقيت مثالى حتى تحظى المنشأة على رضا العميل .
ويمكن تحديد الانشطة للمنشأة فى الشكل الاتى:





سلسلة القيمة للمنشأة












ويمكن ان توجد سلسلة القيمة فى تنظيم واحد كما قد توجد فى عدد من التتظيمات تعمل على تحقيق تكامل فيما بينها . وحتى يمكن للمنشأة ان تحقق اهدافها بأعلى فاعلية ، يجب على الادارة تفهم سلسلة القيمة الكلية التى تباشرها المنشأة.وهذا يساعد فى الحصول على اجابات حول استراتيجية التنظيم.
و يجب على المنشأة ان تحدد جيدا تكلفة القيمة المضافة المتولدة عن كل نشاط او حلقة من سلسلة القيمة حتى يمكن اتخاذ قرار بمدى شمول سلسلة القيمة وتعدد الانشطة التى يمكن ان يزاولها التنظيم .
ويعتبرهدف تكامل حلقات سلسلة القيمة هو تحقيق المنفعة للعميل فالعميل هو الاساس فى البحث عن الافكار وتطوير الموجود منها والتصميم وحيازة الموارد عن طريق البحث عن اكفأ الموردين واستخدام الموارد فى الانتاج ثم عمليات (انشطة) التسويق و التوزيع وخدمات ما بعد البيع، فالتضحية تساوى المنفعة (من محاضرة الدكتور /كمال حسين يوم 4/10/2004).
ويمكن الاستفادة من سلسلة القيمة فى تعظيم القدرة التنافسية للتنظيم عن طريق اختيار احد بدلين على الاقل:
البديل الاول: ان الانشطة فى سلسلة القيمة عند نفس مستوى جودة المنافسين ولكن عند تكاليف واعباء اقل.
البديل الثانى: ان الانشطة فى سلسلة القيمة عند نفس مستوى جودة اعلى من جودة المنافسين ولكن عند مستوى تكاليف مساو لمستوى تكاليف المنافس.
ولذلك يجب هنا استبعاد الانشطة التى لا تضيف الى قيمة او منفعة للمنتج وفى نفس الوقت لايسبب استبعادها تاثير سلبى على وظائف المنتج من وجهة نظر المستهلك فلابد من تحليل التكاليف تضيف والتى لا تضيف لقيمة المنتج لتحديد جدوى النشاط.
دور سلسلة القيمة فى ادارة التكلفة:

يمكن الاستفادة من سلسلة القيمة كاداة فى خفض التكلفة عن طريق تحديد الانشطة التى تضيف الى قيمة المنتج من وجهة نظر المستهلك وكذلك تحديد الانشطة التى يمكن الاستغناء عنها من وجهة نظر التنظيم،فالنشاط الموضيف للقيمة تحدد قيمتة طبقا لاليات السوق ورغبات المستهلكين.
بما ان الانشطة والعمليات الموجودة فى المنشاة لتحقيق اهدافها فلابد من عمل مقابلة بين التكاليف والمنافع من اجل ارضاء المستهلك فى النهاية ولكن كيف ان بتحليل التكاليف من زاوية سلسلة القيمة تزداد قيمة المعلومات(الدكتور / احمد الخطيب)
اولا: انشطة تزيد من القيمة value added.
ثانيا: تطوير قوائم التكاليف العادية لقياس الانشطة المختلفة .
ثالثا: تسكين التكاليف على الانشطة والعمليات واستبدال التوزيع المكانى بالتوزيع السببى(الدكتور / احمد الخطيب) اى النظر الى سبب حدوث التكلفة بدلا من مكان وقوعها.
رابعا رقابة الجودة :وهى تعنى تكلفة الجودة (تكلفة جودة التصميم – تكلفة جودة المطابقة – تكلفة الفشل الداخلى – تكلفة الفشل الخارجى )
ومع ان محاسب التكاليف معنى بقياس التكلفة على مستوى المنشاة ولكن تبين ان تحليل التكاليف على مستوى الانشطة (المراحل) اكثر جدوى. (الدكتور / احمد الخطيب).
ان تحليل سلسلة القيمة وعلاقات التكاليف لأنشطتها ومسببات هذة التكاليف وادارتها لصالح المنشاة بتخفيضها يزيد القدرة التنافسية للتنظيم ويحقق التمييز التكاليفى وذلك من خلال ما يعرف بادارة التكاليف الاستراتيجية، وتمثل نظرية المحددات وسيلة فعالة لتعظيم ربحية التنظيم
فى المدى الطويل من خلال المعالجة الادارية والفنية للمحددات والقيود على الموارد ، كما انها تهدف الى لفت انتباة الادارة للتعامل مع المشكلات المتعلقة بمعوقات انسياب النشاط وتحقيق اهداف التنظيم.