صفحة 1 من 20 12311 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 192

الموضوع: محاسبة المقاولات

  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Fri, 26 Jan 2007 03 PM:59:04
    المشاركات
    12
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي محاسبة المقاولات

    بسم الله الرحمن الرحيم
    سأوفيكم اليوم بموضوع منقول جلبته من الإنترنت وهو

    ~*¤ô§ô¤*~محاسبة شركات المقاولات~*¤ô§ô¤*~

    أولا : عند دخول اى شركة مناقصة جديدة فأنه يتم شراء ما يسمى بكراسة الشروط والتى تتضمن كافة المستندات التى توضح موضوع المناقصة وبعد دراسة اسعار هذه المناقصة يتم تقديم اسعار لاعمال المناقصة للشركة طارحة المناقصة مع دفع تامين دخول المناقصة او تقديم الكفالة الأبتدائية وتكون المعالجة لقيمة كراسة الشروط للمناقصة كالآتى
    ××××××××××× من حـ / المصاريف العمومية
    ×××××××× إلى حـ / الصندوق أو البنك
    وهذا لعدم المعرفة المسبقة لرسو المناقصة على الشركة من عدمه على أن يتم تحويل هذه التكلفة على حساب تكاليف المشروع فى حالة أرساء المناقصة على الشركة هكذا
    ×××××××من حـ تكاليف المشروع
    ××××××× إلى حـ المصاريف العمومية
    تحويل تكلفة دراسة المشروع عند أرساء المناقصة على الشركة

    ثانيا : عند رسو المشروع على الشركة يتم فتح الحسابات الخاصة بالمشروع الجديد وأستطيع تلخيص هذه الحسابات كالآتى :
    1 _ حساب تكاليف المشروع
    وهو الحساب الذى يتم تسجيل كافة المصاريف الخاصة بالمشروع اعتبار من القيد السابق وهو قيد تحويل قيمة كراسة الشروط وما بعده من أى مصاريف ويفضل تقسيم حساب تكاليف المشروع إلى أكثر من بند تكلفة حسب الحاجة مثلا ( المواد _ الأجور والرواتب _ اعمال مقاولى الباطن _ متنوعة وأخرى ) وهذا التقسيم أختيارى بمعنى أنه يمكن التقسيم بصورة أخرى حسب طبيعة المشروع وحسب الأتفاق مع الأدارة الهندسية أو الأدارة العامة ويفيد ذلك فى الرقابة على المشروع وبيان الآنحرافات التى قد تنشأ بين التكاليف الفعلية والتكاليف التقديرية حسب الجدول الزمنى لتنفيذ المشروع كما سيأتى ذكره لاحقا .
    2 _ حساب العملاء
    وهذا الحساب يمثل الذمة المدينة لمالك المشروع والذى يسجل فيه أستحقاق الدفعات المستحقة السداد على مالك المشروع نتيجة اصدار شهدة دفع بكمية اعمال كما سيتم التوضيح لاحقا
    3 _ حساب الدفعات المقدمة من العملاء
    وهذا الحساب يتم فيه قيد الدفعة المقدمة التى تم الحصول عليها من العميل عند توقيع العقد وتكون فى الغالب 10 % من قيمة المشروع وتستهلك هذه الدفعة بنفس النسبة من دفعات الأنجاز كما سيتم بيانه لاحقا
    4 _ حساب محجوز ضمان العلاء
    وهذا الحساب يتم فيه قيد النسبة المستقطعة التى قام العميل بحجزها من دفعات الأنجاز مقابل ضمان مدة الصيانة التعاقدية للمشروع أن وجدت حسب العقد ويتم أسردادها بعد انتهاء فترة الصيانة التعاقدية للمشروع كما يمكن صرفها مقابل كفالة بنكية تصدرها الشركة لصالح العميل ( مالك المشروع ) وتسمى كفالة محجوز الضمان



    وطبعا عند البدء فى تنفيذ المشروع سيكون هناك اكثر من جهه خارجية تتعامل مع الشركة مثل موردى المواد اللازمة للعمل بالمشروع – مقاولى الباطن اللذين سيتم أسناد تفيذ بعض البنود لهم
    وهذه الجهات ينبغى ايضا أن يتم فتح حسابات لكل منهم على انفراد حيث يتم فتح حساب أستاذ للموردين ويندرج تحته حساب لكل مورد بأسمه وهذا ايضا ينسحب على المقاولين من الباطن إلا أن مقاولى الباطن يتم معاملتهم بشكل مختلف وذلك بأن مقاول الباطن يكون له أكثر من حساب كالآتى
    1_ حساب مقاولى الباطن
    وهذا الحساب هو الحساب الجارى الذى يتم تسجيل صافى اعمال المقاول التى تستحق الصرف وكذلك الدفعات التى يتم صرفها للمقاول او اى خصميات اخرى مثل مواد واجور عمال او اى خصميات اخرى كغرامات التاخير وخلافه
    2 _ حساب الدفعات المقدمة لمقاولى الباطن
    ويتم تسجيل قيمة الدفعة المقدمة التى يحصل عليها مقاول الباطن عند توقيع العقد ويتم أستهلاك هذه الدفعة بالخصم من قيمة اعمال المقاول حسب النسبة المتفق عليها فى العقد وعادة تكون بنفس نسبة الدفعة المقدمة من اجمالى العقد
    3 _ حساب محجوز ضمان مقاولى الباطن
    هذا الحساب يتم تسجيل قيمة محجوز الضمان وهو المبلغ المستقطع من اجمالى اعمال مقاول الباطن لضمان تنفيذ اعمال الصيانة الخاصة باعماله خلال فترة الصيانة التعاقدية ويتم صرف هذا المحجوز بعد انتهاء فترة الصيانة التعاقدية او بموجب كفالة بنكية يقدمها مقاول الباطن للشركة

    وبنظرة سريعة نجد ان حسابات مقاولى الباطن تعتبر الوجه الثانى لنفس الحسابات التى قمنا بفتحها للعميل ( مالك المشروع ) ويمكن عمل مقارنة بين هذه الحسابات كالآتى
    حسابات مقاولى الباطن حسابات العملاء
    حـ / مقاول الباطن
    هو حساب من حسابات الخصوم أى انه التزام على الشركة وطبيعته دائما دائنة حـ / العملاء
    هو حساب من حسابات الاصول أى انه التزام للشركة لدى الغير وطبيعته دائما مدينه

    حـ / دفعات مقدمة لمقاول الباطن
    هو حساب من حسابات الأصول وطبيعته دائما مدينه حـ / دفعات مقدمة من العملاء
    هو حساب من حسابات الخصوم وطبيعته دائما دائنة

    حـ / محجوز ضمان مقاولى الباطن
    هو حساب من حسابات الخصوم وهو التزام على الشركة لمقاول الباطن يتم صرفه بعد انقضاء فترة الصيانة التعاقديه وطبيعته دائما دائنة حـ / محجوز ضمان العملاء
    هو حساب من حسابات الأصول وهو حق للشركة طرف العميل ( مالك المشروع ) يتم صرفه بعد انقضاء فترة الصيانة التعاقديه وطبيعته دائما مدينة

    ويفسر ذلك أن العميل بالنسبة للشركة المنفذه هو مالك المشروع اما الشركة بالنسبة لمقاول الباطن فتعتبر الشركة المنفذه هى مالك المشروع

    سنأخذ مثال عمليا لمعالجة الدفعات المحصلة من العملاء كلاتى :

    عند توقيع العقد مع العميل واذا كان هناك بند ينص على دفع دفعة مقدمة من العميل للشركة المنفذة فأن هذه الدفعة يتم اثباتها كالاتى
    ××××××××× من حـ / البنك أو الصندوق
    ×××××××× إلى حـ / الدفعات المقدمة للعملاء
    ( أثبات تحصيل الدفعة المقدمة من العميل )
    هذه الدفعة المقدمة يتم استهلاكها من الدفعات التالية ( دفعات الأنجاز ) ماذا يعنى هذا الكلام

    دعونا نأخذ مثالا على طريقة معالجة الدفعات المحصلة من العميل بشكل أوضح

    لنفترض مثلا ان هناك عقد مقاولة لأنشاء مبنى بقيمة 100000 دينار يتم تنفيذه فى اربعة شهور وأن الدفعة المقدمة المتفق عليها = 10 % من قيمة العقد وأن المالك سيتم صرف باقى الدفعات بصفة شهرية وحسب نسب الأنجاز وكانت نسبة الانجاز فى الشهر الآول 25 % والثانى 50 % والثالث 75 % والرابع 100 % علما بأن هناك بند بالعقد يسمح للمالك بخصم نسبة 10 % من كل دفعة نظير ضمان اعمال الصيانة فكيف تثبت هذه الدفعات فى دفاترك بما أنك المقاول المنفذ لهذا العقد وكيف يتم أثباتها فى دفاتر المالك

    أولا : إثبات العمليات السابقة فى دفاتر الشركة المنفذه
    قيمة الدفعة المقدمة = 100000 × 10 % = 10000 دينار وتثبت بالقيد التالى

    10000 من حـ / البنك
    10000 إلى حـ / الدفعات المقدمة من العميل

    الدفعة الأولى : بعد انتهاء الشهر الآول يتم أعداد فاتورة بالأعمال المنفذه وتقديمها الى المالك او ممثل المالك للأعتماد وفى مثالنا ان نسبة الأنجاز كانت 25 % ليكون حجم الاعمال المنفذ 100000 × 25 % = 25000 دينار وهو يمثل ايرادات العقد حتى ذلك التاريخ
    يتم خصم نفس النسبة من الدفعة المقدمة كالآتى 10000 × 25 % = 2500 دينار
    يتم خصم نفس النسبة كمحجوز ضمان كالآتى 10000 × 25 % = 2500 دينار
    وبذلك تكون الدفعة المستحقة الأولى كالتالى
    25000 اعمال منجزة بنسبة 25 %
    ( 2500 ) خصم 25 % من الدفعة المقدمة
    ( 2500 ) خصم 25 % من محجوز الضمان
    ـــــــــــــــــــ
    20000 صافى الدفعة المستحقة

    كيف يتم اثبات ذلك فى دفاتر المقاول ؟ يتم اثبات ذلك فى دفاتر المقاول كالاتى
    25000 من مذكورين
    20000 من حـ / العملاء
    2500 من حـ / الدفعات المقدمة من العملاء
    2500 من حـ / محجوز ضمان لدى العملاء

    25000 الى حـ / ايرادات المشاريع

    ملاحظات على القيد تذكر ان هذه الدفعة رقم 1
    أن رصيد الدفعات المقدمة من العملاء اصبح 7500 دينار
    يتم اقفال حساب العميل بقيمة الشيك أو المبلغ الذى سيتم سداده للشركة كالآتى
    20000 من حـ / البنك
    20000 إلى حـ / العملاء


    الدفعة الثانية : بعد انتهاء الشهر الثانى يتم أعداد فاتورة بالأعمال المنفذه وتقديمها الى المالك او ممثل المالك للأعتماد وفى مثالنا ان نسبة الأنجاز كانت 50 % ليكون حجم الاعمال المنفذ 100000 × 50 % = 50000 دينار وهو يمثل ايرادات العقد حتى ذلك التاريخ
    يتم خصم نفس النسبة من الدفعة المقدمة كالآتى 10000 × 50 % = 5000 دينار
    يتم خصم نفس النسبة من محجو الضمان كالآتى 10000 × 50 % = 5000 دينار

    وبذلك تكون الدفعة المستحقة الثانية كالتالى
    50000 اعمال منجزة بنسبة 50 %
    ( 5000 ) خصم 50 % من الدفعة المقدمة
    ( 5000 ) خصم 50 % محجوز ضمان
    ـــــــــــــــــــ
    40000 صافى الدفعة المستحقة

    وهنا يجب أن نتذكر أن التسجيل بالدفاتر يتم بصورة تراكمية ولذلك وجب علينا خصم ماتم أثباته فى الدفعة رقم 1 هكذا
    رقم الدفعة الأعمال المنجزة خصم دفعة مقدمة خصم محجوز ضمان المستحق
    2 50000 5000 5000 40000
    1 25000 2500 2500 20000
    صافى الدفعة الثانية 25000 2500 2500 20000


    كيف يتم اثبات ذلك فى دفاتر المقاول ؟ يتم اثبات ذلك فى دفاتر المقاول كالاتى


    25000 من مذكورين
    20000 من حـ / العملاء
    2500 من حـ / الدفعات المقدمة من العملاء
    2500 من حـ / محجوز ضمان لدى العملاء

    25000 الى حـ / ايرادات المشاريع

    ملاحظات على القيد تذكر ان هذه الدفعة رقم 2
    أن رصيد الدفعات المقدمة من العملاء اصبح 5000 دينار
    يتم اقفال حساب العميل بقيمة الشيك أو المبلغ الذى سيتم سداده للشركة كالآتى
    20000 من حـ / البنك
    20000 إلى حـ / العملاء
    أن رصيد حـ / ايرادات المشروع زاد واصبح 50000 دينار


    الدفعة الثالثة : بعد انتهاء الشهر الثالث يتم أعداد فاتورة بالأعمال المنفذه وتقديمها الى المالك او ممثل المالك للأعتماد وفى مثالنا ان نسبة الأنجاز كانت 75 % ليكون حجم الاعمال المنفذ 100000 × 75 % = 75000 دينار وهو يمثل ايرادات العقد حتى ذلك التاريخ
    يتم خصم نفس النسبة من الدفعة المقدمة كالآتى 10000 × 75 % = 7500 دينار
    يتم خصم نفس النسبة من محجو الضمان كالآتى 10000 × 75 % = 7500 دينار

    وبذلك تكون الدفعة المستحقة الأولى كالتالى
    750000 اعمال منجزة بنسبة 75 %
    ( 7500 ) خصم 75 % من الدفعة المقدمة
    ( 7500 ) خصم 75 % محجوز ضمان
    ـــــــــــــــــــ
    60000 صافى الدفعة المستحقة

    وهنا يجب أن نتذكر أن التسجيل بالدفاتر يتم بصورة تراكمية ولذلك وجب علينا خصم ماتم أثباته فى الدفعة رقم 2 هكذا

    رقم الدفعة الأعمال المنجزة خصم دفعة مقدمة خصم محجوز ضمان المستحق
    3 75000 7500 7500 60000
    2 50000 5000 5000 40000
    صافى الدفعة الثالثة 25000 2500 2500 20000


    كيف يتم اثبات ذلك فى دفاتر المقاول ؟ يتم اثبات ذلك فى دفاتر المقاول كالاتى


    25000 من مذكورين
    20000 من حـ / العملاء
    2500 من حـ / الدفعات المقدمة من العملاء
    2500 من حـ / محجوز ضمان لدى العملاء

    25000 الى حـ / ايرادات المشاريع

    ملاحظات على القيد تذكر ان هذه الدفعة رقم 3
    أن رصيد الدفعات المقدمة من العملاء اصبح 2500 دينار
    ان رصيد محجوز ضمان لدى العملاء أصبح 7500 دينار
    يتم اقفال حساب العميل بقيمة الشيك أو المبلغ الذى سيتم سداده للشركة كالآتى
    20000 من حـ / البنك
    20000 إلى حـ / العملاء
    أن رصيد حـ / ايرادات المشروع زاد واصبح 75000 دينار


    الدفعة الرابعة والختامية : بعد انتهاء الشهر الرابع يتم أعداد فاتورة بالأعمال المنفذه ( بشكل ختامى ) وتقديمها الى المالك او ممثل المالك للأعتماد وفى مثالنا ان نسبة الأنجاز كانت 100 % ليكون حجم الاعمال المنفذ 100000 × 100 % = 100000 دينار وهو يمثل ايرادات العقد ( اجمالى قيمة العقد ) حتى ذلك التاريخ
    يتم خصم نفس النسبة من الدفعة المقدمة كالآتى 10000 × 100 % = 10000 دينار
    يتم خصم نفس النسبة من محجو الضمان كالآتى 10000 × 100 % = 10000 دينار

    وبذلك تكون الدفعة المستحقة الأولى كالتالى
    100000 اعمال منجزة بنسبة 100 %
    ( 10000 ) خصم 100 % من الدفعة المقدمة
    ( 10000 ) خصم 100 % محجوز ضمان
    ـــــــــــــــــــ
    80000 صافى الدفعة المستحقة

    وهنا يجب أن نتذكر أن التسجيل بالدفاتر يتم بصورة تراكمية ولذلك وجب علينا خصم ماتم أثباته فى الدفعة رقم 3 هكذا

    رقم الدفعة الأعمال المنجزة خصم دفعة مقدمة خصم محجوز ضمان المستحق
    4 100000 10000 10000 80000
    3 75000 7500 7500 60000
    صافى الدفعة الثالثة 25000 2500 2500 20000


    كيف يتم اثبات ذلك فى دفاتر المقاول ؟ يتم اثبات ذلك فى دفاتر المقاول كالاتى


    25000 من مذكورين
    20000 من حـ / العملاء
    2500 من حـ / الدفعات المقدمة من العملاء
    2500 من حـ / محجوز ضمان لدى العملاء

    25000 الى حـ / ايرادات المشاريع

    ملاحظات على القيد تذكر ان هذه الدفعة رقم 3
    أن رصيد الدفعات المقدمة من العملاء اصبح صفر أى اننا استهلكنا الدفعة المقدمة بالكامل
    ان رصيد محجوز ضمان لدى العملاء أصبح 10000 دينار وهى نفس النسبة المقرر حجزها من العقد 10 %
    يتم اقفال حساب العميل بقيمة الشيك أو المبلغ الذى سيتم سداده للشركة كالآتى
    20000 من حـ / البنك
    20000 إلى حـ / العملاء
    أن رصيد حـ / ايرادات المشروع زاد واصبح 100000 دينار وهى قيمة العقد بالكامل


    أظن انكم الان تستطيعون بانفسكم اثبات العمليات السابقة فى دفاتر العميل ( مالك المشروع )


    نكمل كيفية اثبات نفس الدفعات فى دفاتر العميل ( مالك المشروع )

    عند توقيع العقد مع العميل واذا كان هناك بند ينص على دفع دفعة مقدمة من العميل للشركة المنفذة فأن هذه الدفعة يتم اثباتها كالاتى
    ××××××××× من حـ / الدفعات المقدمة مقاولين
    ×××××××× إلى حـ / البنك او الصندوق
    ( أثبات تحصيل الدفعة المقدمة للمقاول أو الشركة المنفذه )

    الدفعة الأولى : بعد انتهاء الشهر الآول يتم أعداد فاتورة بالأعمال المنفذه وتقديمها الى المالك او ممثل المالك للأعتماد وفى مثالنا ان نسبة الأنجاز كانت 25 % ليكون حجم الاعمال المنفذ 100000 × 25 % = 25000 دينار وهو يمثل مصاريف العقد حتى ذلك التاريخ
    يتم خصم نفس النسبة من الدفعة المقدمة كالآتى 10000 × 25 % = 2500 دينار
    يتم خصم نفس النسبة كمحجوز ضمان كالآتى 10000 × 25 % = 2500 دينار
    وبذلك تكون الدفعة المستحقة الأولى كالتالى
    25000 اعمال منجزة بنسبة 25 %
    ( 2500 ) خصم 25 % من الدفعة المقدمة
    ( 2500 ) خصم 25 % مقابل محجوز الضمان
    ـــــــــــــــــــ
    20000 صافى الدفعة المستحقة للمقاول

    كيف يتم اثبات ذلك فى دفاتر العميل ؟ يتم اثبات ذلك فى دفاتر العميل كالاتى


    25000 من حـ / تكاليف المشاريع

    25000 إلى مذكورين
    20000 إلى حـ / المقاولى الرئيسى ( الشركة المنفذه )
    2500 إلى حـ / الدفعات المقدمة للمقاول الرئيسى
    2500 إلى حـ / محجوز ضمان المقاول الرئيسى


    يتم اقفال حساب المقاول بقيمة الشيك أو المبلغ الذى سيتم سداده للشركة المنفذه كالآتى
    20000 من حـ / المقاول الرئيسى ( الشركة المنفذه )
    20000 إلى حـ / البنك


    الدفعة الثانية : بعد انتهاء الشهر الثانى يتم أعداد فاتورة بالأعمال المنفذه وتقديمها الى المالك او ممثل المالك للأعتماد وفى مثالنا ان نسبة الأنجاز كانت 50 % ليكون حجم الاعمال المنفذ 100000 × 50 % = 50000 دينار وهو يمثل ايرادات العقد حتى ذلك التاريخ
    يتم خصم نفس النسبة من الدفعة المقدمة كالآتى 10000 × 50 % = 5000 دينار
    يتم خصم نفس النسبة من محجو الضمان كالآتى 10000 × 50 % = 5000 دينار

    وبذلك تكون الدفعة المستحقة الثانية كالتالى
    50000 اعمال منجزة بنسبة 50 %
    ( 5000 ) خصم 50 % من الدفعة المقدمة
    ( 5000 ) خصم 50 % محجوز ضمان
    ـــــــــــــــــــ
    40000 صافى الدفعة المستحقة

    وهنا يجب أن نتذكر أن التسجيل بالدفاتر يتم بصورة تراكمية ولذلك وجب علينا خصم ماتم أثباته فى الدفعة رقم 1 هكذا
    رقم الدفعة الأعمال المنجزة خصم دفعة مقدمة خصم محجوز ضمان المستحق
    2 50000 5000 5000 40000
    1 25000 2500 2500 20000
    صافى الدفعة الثانية 25000 2500 2500 20000


    كيف يتم اثبات ذلك فى دفاتر العميل ؟ يتم اثبات ذلك فى دفاتر العميل كالاتى


    25000 من حـ / تكاليف المشاريع

    25000 إلى مذكورين
    20000 إلى حـ / المقاولى الرئيسى ( الشركة المنفذه )
    2500 إلى حـ / الدفعات المقدمة للمقاول الرئيسى
    2500 إلى حـ / محجوز ضمان المقاول الرئيسى


    يتم اقفال حساب المقاول بقيمة الشيك أو المبلغ الذى سيتم سداده للشركة المنفذه كالآتى
    20000 من حـ / المقاول الرئيسى ( الشركة المنفذه )
    20000 إلى حـ / البنك


    الدفعة الثالثة : بعد انتهاء الشهر الثالث يتم أعداد فاتورة بالأعمال المنفذه وتقديمها الى المالك او ممثل المالك للأعتماد وفى مثالنا ان نسبة الأنجاز كانت 75 % ليكون حجم الاعمال المنفذ 100000 × 75 % = 75000 دينار وهو يمثل ايرادات العقد حتى ذلك التاريخ
    يتم خصم نفس النسبة من الدفعة المقدمة كالآتى 10000 × 75 % = 7500 دينار
    يتم خصم نفس النسبة من محجو الضمان كالآتى 10000 × 75 % = 7500 دينار

    وبذلك تكون الدفعة المستحقة الأولى كالتالى
    750000 اعمال منجزة بنسبة 75 %
    ( 7500 ) خصم 75 % من الدفعة المقدمة
    ( 7500 ) خصم 75 % محجوز ضمان
    ـــــــــــــــــــ
    60000 صافى الدفعة المستحقة

    وهنا يجب أن نتذكر أن التسجيل بالدفاتر يتم بصورة تراكمية ولذلك وجب علينا خصم ماتم أثباته فى الدفعة رقم 2 هكذا

    رقم الدفعة الأعمال المنجزة خصم دفعة مقدمة خصم محجوز ضمان المستحق
    3 75000 7500 7500 60000
    2 50000 5000 5000 40000
    صافى الدفعة الثالثة 25000 2500 2500 20000


    كيف يتم اثبات ذلك فى دفاتر العميل ؟ يتم اثبات ذلك فى دفاتر العميل كالاتى


    25000 من حـ / تكاليف المشاريع

    25000 إلى مذكورين
    20000 إلى حـ / المقاولى الرئيسى ( الشركة المنفذه )
    2500 إلى حـ / الدفعات المقدمة للمقاول الرئيسى
    2500 إلى حـ / محجوز ضمان المقاول الرئيسى


    يتم اقفال حساب المقاول بقيمة الشيك أو المبلغ الذى سيتم سداده للشركة المنفذه كالآتى
    20000 من حـ / المقاول الرئيسى ( الشركة المنفذه )
    20000 إلى حـ / البنك


    الدفعة الرابعة والختامية : بعد انتهاء الشهر الرابع يتم أعداد فاتورة بالأعمال المنفذه ( بشكل ختامى ) وتقديمها الى المالك او ممثل المالك للأعتماد وفى مثالنا ان نسبة الأنجاز كانت 100 % ليكون حجم الاعمال المنفذ 100000 × 100 % = 100000 دينار وهو يمثل مصاريف العقد ( اجمالى قيمة العقد ) حتى ذلك التاريخ
    يتم خصم نفس النسبة من الدفعة المقدمة كالآتى 10000 × 100 % = 10000 دينار
    يتم خصم نفس النسبة من محجو الضمان كالآتى 10000 × 100 % = 10000 دينار

    وبذلك تكون الدفعة المستحقة الأولى كالتالى
    100000 اعمال منجزة بنسبة 100 %
    ( 10000 ) خصم 100 % من الدفعة المقدمة
    ( 10000 ) خصم 100 % محجوز ضمان
    ـــــــــــــــــــ
    80000 صافى الدفعة المستحقة

    وهنا يجب أن نتذكر أن التسجيل بالدفاتر يتم بصورة تراكمية ولذلك وجب علينا خصم ماتم أثباته فى الدفعة رقم 3 هكذا

    رقم الدفعة الأعمال المنجزة خصم دفعة مقدمة خصم محجوز ضمان المستحق
    4 100000 10000 10000 80000
    3 75000 7500 7500 60000
    صافى الدفعة الثالثة 25000 2500 2500 20000


    كيف يتم اثبات ذلك فى دفاتر العميل ؟ يتم اثبات ذلك فى دفاتر العميل كالاتى


    25000 من حـ / تكاليف المشاريع

    25000 إلى مذكورين
    20000 إلى حـ / المقاولى الرئيسى ( الشركة المنفذه )
    2500 إلى حـ / الدفعات المقدمة للمقاول الرئيسى
    2500 إلى حـ / محجوز ضمان المقاول الرئيسى


    يتم اقفال حساب المقاول بقيمة الشيك أو المبلغ الذى سيتم سداده للشركة المنفذه كالآتى
    20000 من حـ / المقاول الرئيسى ( الشركة المنفذه )
    20000 إلى حـ / البنك



    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    دعونا نتكلم عن بعض الأمور الأدارية والتمويلية اللازمة لاستكمال الصورة بشكل أوضح


    إن مصادر حصول شركات المقاولات على المشاريع يتمثل فى قطاعين الأول هو :
    القطاع الأهلى ويتمثل فى المنشأت الأهلية مثل العمارات السكنية والفيلل الخاصة والمنشأت الأخرى التى يملكها أفراد أو حتى شركات خاصة مملوكة لآفراد
    والثانى هو القطاع الحكومى بكافة قطاعاته وتتمثل هذه المشاريع فى المشروعات السكنية والصناعية والجسور والأنفاق والمنشأت الرياضية وإلى آخرة من المشروعات الخدمية ومشاريع البنية التحتية

    ويعتبر التعامل فى المشاريع الخاصة من حيث التقيد بالقواعد المتعارف عليها فى هذا المجال أيسر بكثير من المتعامل بها فى المشاريع الحكومية من حيث التيسير فى مواعيد الدفعات او أرتباطها بنسب انجاز معينة أو الضمانات التى يتم تقديمها نظير الدفعات المقدمة أو كفالات حسن الأنجاز وغيرها بالرغم أن هناك شركات خاصة يتم تطبيق كل هذه الشروط فيها ولكن دعونا نأخذ المثال الأكثر ألتزاما وسنقوم بعرض الخطوات اللازمة للحصول على المشروع ومن ثم تنفيذه

    أولا : تقوم الجهة المشرفة او المالكة للمشروع بطرح مناقصة بين الشركات المؤهلة ( المصنفة ) لتنفيذ المشروع

    ثانيا : تتقدم هذه الشركات لشراء كراسة الشروط وممستندات المناقصة والتى تشتمل على كافة التفاصيل الخاصة بالمشروع من حيث الموقع وعدد الوحدات والمساحة والأمور الفنية والإدارية والمالية الأخرى مثل المخططات وجداول الكميات والنماذج الخاصة بالمكاتبات وأعداد الأعمال تحت التدقيق والشروط الخرى .

    ثالثا : يتم دراسة المشروع من قبل الشركات التى ستتقدم بعروض للتنفيذ ويتم تقديم العروض مرفق معها التأمين الأولى ( الكفالة الأبتدائية ) ملحوظة سيأتى الكلام على الكفالات التى يتم تقديمها للمالك فيما بعد

    رابعا : يتم أرساء المشروع على شركة معينة ( أقل الشركات سعرا أو حسب وجهة نظر المالك ) والتى تبدأ فى الخطوات العملية لتنفيذ المشروع وهى :

    • توقيع العقود
    • تقديم الكفالات البنكية اللازمة كفالة الدفعة المقدمة – كفالة الأنجاز ) ويجوز أكمال قيمة الكفالة الأبتدائية ليفى بأحدى الكفالات السابقة
    • تقديم وثائق التامين اللازمة ( تامين الأعمال والعمال ) والتاكد من مدى تغطية الوثيقة لكافة البنود التى يمكن ان تنشأ عنها خسائر أو تعويضات غير متوقعة
    • إستلام الموقع والبدء فى التنفيذ وهنا أرغب فى توضيح بعض الحالات التى تسلكها شركات المقاولات فى التنفيذ والتى يتحكم فيها بعض العوامل مثل مقدرة الشركة المالية ومقدرة وكفاية الجهاز الفنى لديها وعوامل أخرى

    بعض الشركات تقوم بتنفيذ المشاريع بنفسها مع اسناد بعض البنود المتخصصة لمقاولين من الباطن مثل بند المصاعد _ والأعمال الكهربائية _ وأعمال الصحى والحريق والأنذار والتكييف _ اعمال الرخام وهكذا ) لكن يظل للشركة البنود الرئيسية مثل الهيكل والمبانى والتشطيب والخدمات وكل ذلك حسب حجم الشركة وأمكانياتها وما تملكه من أقسام لتنفيذ هذه البنود فبعض الشركات تملك افرع منفصله تكون متخصصة فى تنفيذ بند أو أكثر من هذه البنود

    بعض الشركات الأخرى تقوم بإسناد المشروع كاملا لشركة مقاولات اخرى مقابل نسبة تحصل عليها من قيمة العقد وفى هذه الحالة يتم التعاقد مع هذا المقاول من الباطن ويتم الحصول على كفالات للدفعة المقدمة وكفالة حسن الأنجاز من مقاول الباطن كما يتم مطالبة مقاول الباطن بتقديم وئيقة تأمين للأعمال والعمال تغطى الأضرار التى يمكن أن تنشأ أثناء تنفيذ المشروع من اصابات للعمال أو أى اضرار للمواد أو الاعمال المنجزة او المعدات او الأضرار التى قد تصيب الغير من مقاول الباطن كما يتم خصم نسبة محجوز الضمان من مقاول الباطن من كل دفعة ويتم التسجيل بالدفاتر كما أوردنا سابقا وتكون الشركة المنفذه فى هذه الحالة وكأنها مالك المشروع ومقاول الباطن هو كانه المقاول المنفذ للمشروع وتكون تكلفة المشروع بالنسبة للمقاول الرئيسى هى قيمة الأعمال الخاصة بمقاول الباطن
    ولكن فى بعض الحالات يتوقف مقاول الباطن عن تنفيذ المشروع لأى سبب كان وفى هذه الحالة يتم أستكمال باقى الأعمال خصما من حسابه بواسطة الشركة المنفذه او أسناد الأعمال لمقاول آخر وفى نهاية المشروع يتم التسوية ماليا مع مقاول الباطن وتحصيل ما قد يزيد عن قيمة عقده او تكيش الكفالات لتحصيل المتبقى فى ذمته ورد الباقى له
    والجدير بالذكر ان العقود المبرمة بين الشركة والأطراف الأخرى لها من الأهمية بمكان حيث أن العقود كلما كانت بنودها واضحة وصريحة ولا تحمل اكثر من معنى وشامله لكل مايمكن التعرض له أثناء تنفيذ المشروع او خلال فترة الصيانة التعاقدية أو الألتزامات والحقوق كانت بمثابة المستند الأول للمحافظة على حقوق الشركة لدى الاطراف الأخرى وكل ذلك فى ضوء القوانين المعمول بها

    خامسا : فى نهاية المشروع يتم عمل محضر الأستلام الأبتدائى والذى يعنى انتهاء تنفيذ المشروع ويتم بناءا عليه صرف الدفعة الختامية للشركة والأفراج عن كفالات الدفعة المقدمة ( نظرا لاستهلاك اقساط الدفعة المقدمة بالكامل وبذلك يكون الغرض من الكفالة قد انتهى ) وكذلك الفراج عن كفالة النجاز طالما ان المشروع قد تم أنجازه وهناك بعض الجهات التى تسمح بصرف محجوز الضمان مقابل تقديم كفالة تسمى كفالة صرف محجوز الضمان كما يمكن تحويل نفس كفالة الأنجاز لتصبح كفالة صرف محجوز الضمان.

    المعالجة المحاسبية للمواد المستخدمة فى المشاريع
    فى الحقيقة بشكل عملى يكون هناك أختلاف بين سياسة كل شركة فى الرقابة على المواد ويخضع ذلك لحجم الشركة وأمكانياتها وكذلك حجم المشروع فالمشاريع الصغيرة يتم الشراء بشكل مباشر وتحميل المواد على تكلفة المشروع مباشرة ويكون ذلك لدواعى تقليل التكلفة
    اما اذا كان حجم المشروع كبير فأنه من اللازم إنشاء مخزن فرعى داخل المشروع لتشوين المواد المشتراه والمواد المصنعة خصيصا للمشروع مثل ابواب الخشب والالومنيوم وتشوين المواد بكميات مناسبة تجنبا لمشاكل عدم توفر المواد فى كافة الاوقات وكذلك تجنبا لتقلبات الاسعار فى بعض الاحيان ومن ثم صرفها للمشروع حسب الحاجة وفى الغالب تتوفر المواد التى يحتاجها المشروع من ثلاث مصادر رئيسية وهم :
    أولا : الشراء
    وتتبع الدورة المستندية لشراء المواد للمشروع الدورة المعروفة لأى عملية شراء والتى تتمثل فى تقديم طلب شراء للمورد بالمواد المطلوبة إلخ ......... وتكون المعالجة المحاسبية لهذه العملية كلآتى

    ××××××××× من حـ / تكاليف المشروع
    ×××××××× إلى حـ / الموردين _ البنك _ الصندوق
    شراء مواد ( ) حسب طبيعة الشراء إذا كان نقدا أو بشيك أو على الحساب


    ثانيا : توفير المواد من مخازن الشركة
    وفى هذه الحالة يتم شراء المواد مسبقا وإيداعها بمخازن الشركة أو المخزن الفرعى بالمشروع ويتقدم مدير المشروع للمخزن بطلب توفير مواد حيث يتم صرف المواد حسب الدورة المستندية المعروفة وتكون المعالجة المحاسبية فى هذه الحالة كالآتى :

    ××××××××× من حـ / تكاليف المشروع

    ×××××××× إلى حـ / مخزن المواد
    (مواد مسحوبة من المخزن بموجب طلب توفير مواد رقم ****** وسند صرف مواد رقم *****)

    ثالثا : توفير المواد عن طريق التحويل من مشروع لمشروع
    قد يكون هناك مواد بمشروع معين زائدة عن الحاجة وتكون هذه المواد يحتاجها مشروع آخر ففى هذه الحالة يتم تحويل المواد من مشروع إلى مشروع وتكون المعالجة المحاسبية كالآتى :

    ××××××××× من حـ / تكاليف المشروع أ

    ×××××××× إلى حـ / تكاليف المشروع ب
    مواد محولة من المشروع ب بسند تحويل رقم ******
    الحقيقة وبشكل عملى فى نهاية بعض المشاريع يكون هناك مواد زائدة عن حاجة المشاريع ويتم التصرف فى هذه المواد بأحد طريقتين
    البيع وفى هذه الحالة يتم تخفيض تكلفة المشروع بقيمة المواد المباعة كالآتى :

    ×××××××× إلى حـ / الصندوق أو البنك
    ××××××××× من حـ / تكاليف المشروع
    تخفيض تكلفة المشروع بما تم بيعه من مواد حسب القيمة البيعية


    رد المواد الزائدة لمخزن الشركة وفى هذه الحالة أيضا يتم تخفيض تكلفة المشروع بقيمة المواد



    ×××××××× إلى حـ / مخازن المواد
    ××××××××× من حـ / تكاليف المشروع
    تخفيض تكلفة المشروع بما تم رده لمخزن الشركة من مواد حسب السعر وقت الشراء


    ملحوظة :
    فى حالة تشوين مواد بموقع المشروع او بمخزن المشروع يتم إحتساب نسبة من قيمة هذه المواد ضمن قيمة الأعمال التى يصدر بها شهادة الدفع وتكون فى الغالب 80 % من قيمة المواد المشونة وسيأتى شرح ذلك بالتفصيل إن شاء الله .



    أخوكم ابو عدنان
    التعديل الأخير تم بواسطة شروق ; Sat, 10 Feb 2007 الساعة 02 PM:54:13

  2. #2
    Founder of Acc4Arab
    تاريخ التسجيل
    Sat, 03 Dec 2005 03 PM:25:00
    المشاركات
    1,227
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي

    [align=center]بارك الله فيك اخي ابو عدنان
    على هذا النقل الرائع
    وننتظر جديدك
    تقبل تحياتي[/align]
    هذا الموضوع عبارة عن بذرة تحتاج للنمو والتحسين؛ فساهم في إثرائه بالمشاركة فيه

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    Wed, 17 Jan 2007 01 PM:40:10
    العمر
    40
    المشاركات
    3
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    مشكور اخي ابو عدنان على هذا الطرح الكامل والواضح مع وجود بعض الملاحظات وهي القيد الخاص بالمواد الزائده للمشروع حيث ارى ان يكون القيد كالتالي

    *** من ح البنك
    ***الى ح تكاليف المشروع
    في حال البيع نقد
    او في حال ارجاع الكميه الزائده للمخازن يكون القيد كالتالي

    *** من ح المخازن الرئيسيه
    ***الى ح تكلفة المشروع
    كما ارجو منك المزيد من التوضيح في حال تم شراء المواد من مورد خارجي وكيف ستكون المعالجه المحاسبيه لعملية الشراء

    وفي الاخير الله يعطيك العافيه علي هذا الشرح

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Fri, 26 Jan 2007 03 PM:59:04
    المشاركات
    12
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي عقود التشييد

    أشكركم على الردود
    واليوم أضع بين أيديكم كتابا رائع عن عقود التشييد اتمنى ان يفيدكم ويجيب على تساؤلاتكم
    شكرا
    [align=center]أخوكم ابو عدنان
    [/align]

    وصلة التحميل للكتاب:
    http://www.megaupload.com/?d=1R99XK18
    التعديل الأخير تم بواسطة m.sharkawy ; Sat, 27 Jan 2007 الساعة 10 PM:01:11

  5. #5
    Founder of Acc4Arab
    تاريخ التسجيل
    Sat, 03 Dec 2005 03 PM:25:00
    المشاركات
    1,227
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي

    [align=center]اخوي ابو عدنان
    بارك الله فيك
    لكن الرابط لا يعمل[/align]
    هذا الموضوع عبارة عن بذرة تحتاج للنمو والتحسين؛ فساهم في إثرائه بالمشاركة فيه

  6. #6

    تاريخ التسجيل
    Fri, 26 Jan 2007 03 PM:59:04
    المشاركات
    12
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    وهذا رابط آخر مع اني جربت الرابط السابق ولكن ربما محجوب في مصر
    http://upload2.net/page/download/CKl...ED%CF.rar.html
    [align=center][bdr][/bdr]
    °ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°أخوكم أبو عدنان°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°ammar89@hotmail.com[/align]

  7. #7
    Founder of Acc4Arab
    تاريخ التسجيل
    Sat, 03 Dec 2005 03 PM:25:00
    المشاركات
    1,227
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي

    [align=center]بارك الله فيك اخوي ابو عندنا
    على هذا الجهد جعله الله في موازين حسناتك
    بالفعل الرابط الجديد يعمل وتم التحميل
    تقبل تحياتي[/align]
    هذا الموضوع عبارة عن بذرة تحتاج للنمو والتحسين؛ فساهم في إثرائه بالمشاركة فيه

  8. #8
    الصورة الرمزية abdelhamied
    تاريخ التسجيل
    Tue, 26 Dec 2006 05 PM:45:00
    المشاركات
    832
    معدل تقييم المستوى
    8

    افتراضي

    [align=center]الأخ العزيزAmmar89[/align]

    [align=center]أشكر لك هذا المجهود الرائع فى شرح هذا الجزء من محاسبة شركات المقاولات[/align]
    [align=center]ولكن لى إضافة بسيطة [/align]

    [align=center]1 - حساب محجوز ضمان العملاء : يطلق عليه حساب تأمينات لدى الغير - ضمان

    أعمال حيث أنه يعتبر بمثابة ضمان لما تم تنفيذه من أعمال ضد أى عيوب قد تظهر قبل

    الانتهاء من تنفيذ المشروع كما أنه يعتبر ضمان _ مع التأمين المسدد عند التعاقد _ لأى

    غرامات قد تتجمل بها الشركة المنفذه للمشروع مثل التأخر فى تنفيذ وتسليم المشروع أو

    عدم الالتزام بالمواصفات الفنية التى تم عل أساسها التعاقد ...وغيرها من الغرامات التى

    ينص عليها عند التعاقد .

    وبالمثل فإنه فى حالة اسناد بعض الأعمال إلى مقاولى الباطن فإن الضمان الذى يخصم

    من مقاول الباطن يسمى حساب تأمينات للغير - ضمان أعمال

    2 - بالنسبة لحساب الدفعات المقدمة من العملاء : يدخل ضمن حساب جارى مبالغ دائنة

    تحت التسوية - دفعات مقدمة أو يفرد له حساب دفعات مقدمة من العملاء

    بالمثل بالنسبة للدفعات المسددة مقدما لمقاولى الباطن إما أن تدخل ضمن حساب جارى

    مبالغ مدينة تحت التسوية - دفعات مقدمة لمقاولى الباطن أو يفرد لها حساب مستقل

    دفعات مقدمة لمقاولى الباطن

    3 - أنه بالنسبة للتسجيل بدفاتر الشركة صاحبة المشروع : أحب أن أشير إلى أن العلاقة

    التعاقدية بينها وبين المقاول الرئيسى وبالتالى فهى لا تهتم بفتح حساب لمقاول الباطن

    لذلك فإن الحساب الذى يفتح لديها هو حساب المقاولين - ( اسم الشركة أو المقاول )

    وليس المقاول الرتيسى

    وأخيرا أحب أن أشير إلى أن هناك بعض الاستقطاعات الأخرى التى قد يشتمل عليها

    المستخلص مثل الضرائب ، الدمغات ، الغرامات .....وغبرها
    [/align]

    [align=center]مرة أخرى أخى Ammar89 لك الشكر على هذا المجهود[/align]

    [align=center]وتقبل خالص تحياتى [/align]
    التعديل الأخير تم بواسطة abdelhamied ; Wed, 31 Jan 2007 الساعة 10 PM:56:59

  9. #9

    تاريخ التسجيل
    Wed, 03 Jan 2007 06 AM:16:04
    المشاركات
    48
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    جازاك الله خيرا اخي Ammar89
    مع التحية
    من سئل عن علم فكتمه لجم يوم القيامة بلجام من نار (حديث شريف)

  10. #10

    تاريخ التسجيل
    Mon, 05 Feb 2007 10 AM:18:26
    العمر
    38
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    اشكر الاخ الفاضل الذى قام بالشرح الوافر عن محاسبة العقود فقد كنت ابحث على طرق المحاسبة فى هذا النشاط

صفحة 1 من 20 12311 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. سؤال في محاسبة المقاولات
    بواسطة cazlo في المنتدى المحاسبة المالية
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: Mon, 03 Mar 2014, 06 AM:41:18
  2. محاسبة شركات المقاولات-معالجة بعض العمليات
    بواسطة مراد العيساوي في المنتدى محاسبة المنشآت المتخصصة
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: Thu, 06 Jun 2013, 01 PM:15:03
  3. محاسبة المقاولات العقود طويلة الآجل
    بواسطة مراد العيساوي في المنتدى محاسبة المنشآت المتخصصة
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: Thu, 02 Aug 2012, 11 AM:04:46
  4. سؤال فى محاسبة المقاولات
    بواسطة شعبان يوسف في المنتدى محاسبة المنشآت المتخصصة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: Sat, 04 Jun 2011, 01 PM:12:14
  5. محاسبة المقاولات
    بواسطة elzahed2009 في المنتدى المحاسبة المالية
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: Mon, 15 Mar 2010, 12 PM:58:03

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •