النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: اريد هيكل تنظيمي للشركة

  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Fri, 30 Jan 2009 09 AM:36:01
    الدولة
    ولاية العامرات
    العمر
    35
    المشاركات
    5
    معدل تقييم المستوى
    0

    Thumbs up اريد هيكل تنظيمي للشركة

    السلام عليكم
    استلمت مهامي الجديدة كمحاسب لدى شركة يمتلكها أخي وأريد أن أضع هيكل تنظيمي للشركة فيا ليت تساعدوني في ذلك

  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Sat, 13 Dec 2008 12 AM:39:10
    العمر
    58
    المشاركات
    220
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    اولا مبروك الشركة والمركز الجديد
    الهيكل التنظيمي للشركة ينقسم الي شقين الاول الخريطة التنظيمية والآخر الشق المالي ومايطلق علية الدورة المستندية والدفترية .
    وكلا من هذين الشقين يختلف باختلاف النشاط وباختلاف الشكل القانوني بل يختلف من شركه الي شركة بنفس النشاط ونفس الشكل القانوني .
    ولذا نرجو ايضاح الشكل القانوني للشركة والنشاط لهذه الشركة .
    والي ان يتوافر هذه المعلومات اقول لك مختصر عن الشقين :
    اولا الخريطة التنظيمية : هي الخريطة التي توضح السلطات وانسياب السلطة من اعلي الي اسفل الهيكل الاداري موضحة الواجبات والسلطات لكل مستوي فمثلا علي رأس الهيكل يكون مجلس الادارة وهو يضع الخطة المستقبلية بناء علي التقارير الواردة من السلطات الادني ويعطي الصلاحيات والسلطات لهذه المستويات .... ويكون بعد ذلك رئيس مجلس الادارة الذي يختص بالاشراف علي تنفيذ قرارات مجلس الادارة ويشرف علي المستوي الادني منه وهم المديرين المالي / الاداري / مدير المبيعات / مدير التخطيط / مدير المصنع ... الخ
    وبعد ذلك تأخذ كل مدير من ذلك لتحديد المستويات الاشرافيه وسلطات وواجبات كل مدير منهم فمثلا المدير المالي يشرف علي الادارات الماليه مثل المخازن / الحسابات العامة / حسابات التكاليف / الخزينة .... الخ
    وهاكذا حتي ادني مستوي
    اما الشق الثاني وهي الدورة المالية ( الدورة المستندية والدفترية )
    وهي تتحدد طبقا لما قلته من قبل حسب نشاط الشركة وحجم الشركة ... الخ فالشركات الانتاجية تختلف عن الخدمية بل كل نشاط يختلف عن الاخري فمثلا الدورة المالية لشركات المقاولات تختلف عن شركات السياحة وتختلف كلهما عن شركات الدعاية والاعلان ... وهاكذا
    ولكنك تستطيع فعل ذلك بكل بساطة ( يمكن الاستعانه بخبرة مكاتب المحاسبة والمحاسب القانوني المسؤول عن شركتكم )
    بالورقة والقلم وبناء علي الشق الاول ( الخريطة التنظيمية ) وتتبع المطلوب فمثلا عملية البيع تتم عن طريق ادارة المبيعات وتتم بناء علي الاوراق المتبادله بيننا وبين العميل مثل طلب العميل مواصفات واسعار اصناف معينه وبالتالي قد قمنا بالرد عليه موضحين المطلوب ( عرض اسعار ) وبناء علي موافقة العميل علي شروطنا واسعارنا أرسل الينا لشراء هذه البضاعة ( أمر الشراء ) فنقوم بأعداد الفاتورة .
    رغم ان هذه العملية بسيطه كما تري ولكن العمل التنظيمي لها يحتاج الي تفكير ... اذا هذه الادارة تحتاج الي مطبوعات تتمثل في عروض اسعار و فواتير مبيعات .
    نسأل نفسنا فاتورة المبيعات تلك اين تذهب( تحديد الاماكن التي تحتاج هذه الفاتورة حتي نحدد نطبع اصل وكام صورة ) اصل وصورة يحصل عليها العميل ( الاصل يحتفظ به والصورة يستلم بموجبها البضاعة من المخزن ) وصورة للحسابات لمتابعة العميل من ناحية السداد ولعمل القيود المحاسبيه اللازمة وصورة تبقي بالدفتر أذا نحتاج الي اصل وثلاث صور .
    وجه آخر من هذه العملية يمكن ان تكون البدية من المخزن فبناء علي تسليم البضاعة الي العميل تصدر المخازن اذن صرف بضاعة وبذلك ترسل المخازن صورة لادارة المبيعات لأصدار الفاتورة وصورة للحسابات لمتابعة العميل .
    وكما تري أخي الفاضل تتبع الدورة لكي تضع لها الدورة المطلوبة .

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    Fri, 30 Jan 2009 09 AM:36:01
    الدولة
    ولاية العامرات
    العمر
    35
    المشاركات
    5
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    أخي الكريم
    الشركة عبارة عن مجموعة شركات الشركة الرئيسية وتندرج تحتها شركات متنوعة وتخصصاتها مختلفة على سبيل المثال( مقاولات بناء عمارات وأبراج ، بيع شقق، معارض لمسلزمات المنازل من سراميك وأبواب ومطابخ إلى أخره ومخابز و برمجيات كمبيوتر وفيه لنا الآن توجهات للطب أيضا يعني عمل صعب صعب صعب

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Sat, 13 Dec 2008 12 AM:39:10
    العمر
    58
    المشاركات
    220
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي العزيز
    كما اوضحت سيادتكم الشركات متعدده وبالتالي يجب الرجوع لمكتب المحاسب القانوني لوضع سياسة لكل شركة لأني كما أوضحت في اجابتي السابقه الوضع يختلف من شركة لأخري وبالتالي أنت يجب عمل لكل شركة نظام ( وللأسف انت في بلد غير اللي انا فيها كان ممكن اتعاون مع سيادتكم )
    ولكني اختلف معكم في كلمة صعب فالموضوع سهل جدا ولكن كما اوضحت يجب دراسة كل نشاط علي حدة لعمل النظام المناسب لها فالمقاولات تختلف كليا عن نشاط الكمبيوتر الذي يختلفان عن المجال الطبي وهاكذا
    وفقك الله وأعانك بأذن الله

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. هيكل تنظيمي للموسسة خيرية
    بواسطة البنية في المنتدى منتدى العلوم الإدارية العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: Tue, 06 Sep 2011, 09 PM:06:53
  2. اريد المساعدة فى عل هيكل تنظيمى
    بواسطة sabryfarag في المنتدى منتدى العلوم الإدارية العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: Mon, 01 Mar 2010, 08 PM:51:45
  3. هيكل تنظيمي لشركة دات فروع مركزية
    بواسطة taha.saed في المنتدى منتدى العلوم الإدارية العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: Fri, 05 Feb 2010, 09 PM:15:06
  4. تكلفة نقل الاصول الى مقر جديد للشركة
    بواسطة egymsa في المنتدى المحاسبة المالية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: Mon, 23 Feb 2009, 05 PM:15:58
  5. كيفية عمل نظام محاسبى جيد للشركة الخاصة بى
    بواسطة arthouse2010 في المنتدى محاسبة التكاليف
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: Tue, 03 Feb 2009, 08 AM:56:17

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •