مشاهدة نتائج الإستطلاع: ما هو رأيك في الموضوع ؟

المصوتون
5. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
  • ضعيف

    0 0%
  • جيد

    2 40.00%
  • جيد جداً

    2 40.00%
  • ممتاز

    1 20.00%
إستطلاع متعدد الإختيارات.
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13

الموضوع: أسس المحاسبه

  1. #1
    moderator الصورة الرمزية وائل مراد
    تاريخ التسجيل
    Mon, 09 Mar 2009 12 PM:23:00
    الدولة
    مصري أعمل بالكويت
    العمر
    31
    المشاركات
    1,189
    معدل تقييم المستوى
    7

    Thumbs up أسس المحاسبه

    اسس المحاسبه

    الفصل الاول

    مما لا شك فيه ان علم المحاسبه من اسباب تطور و ازدهار الحاله الاقتصاديه للعالم اجمع.

    المحاسبه: المفهوم والمبادى

    المعلومات شريان الحياه الرئيسي و عصب النجاح الاساسي لأى كيان يسعى الى تحقيق أهداف معينة و من ثم فان العصر الذي نعيش فيه الان هو عصر المعلومات.

    و تعتبر المحاسبه أحد و أهم فروع المعرفه التي تهتم بتوفير البيانات والمعلومات داخل أى منشأة ايا كلن شكلها القانوني.

    لذلك لم تعد المحاسبه علم الخاصه أو المشتغلين أو الممتهنين للمحاسبه بل اصبح الإلمام بطبيعة وأهداف المحاسبه حتميه تقتاضيها طبيعة و نوعية المعلومات التي توفرها المحاسبه في صوره ملائمه.


    # ويختص هذا الفصل باستعراض:-

    1- نشأة المحاسبه و تعريفها.
    2- تحديد وظائفها و اهدافها.
    3-التعرف على مستخدمي المعلومات المحاسبيه و الفروع المختلفه للمحاسبه .
    4-التعرف على المبادئ الأساسيه التي تعمل المحاسبه الماليه من خلالها.



    # تعريف بعض المصطلحات المحاسبيه الرئيسيه:-

    المنشأة:- هي عباره عن اى وحده اقتصاديه تزاول نشاطاًًً اياًً كان بهدف الاستغلال الامثل للموارد المتأحه لها لتحقيق الاهداف التي أنشئت من أجلها.

    دورة التشغيل:- هي متوسط الفتره الزمنيه بين عملية شراء السلع و بيعها وتحصبل قيمتها نقداًً من المنشأة التجاريه

    الاصول (الموجدات):- هي ممتلكات المنشأة ذات القيمه الماديه والفائده للمنشأة.

    * تنقسم الاصول الى:-

    أ-أصول متداوله (قصيرة الأجل):- هي النقديه أو الممتلكات التي يتوقع تحويلها الى نقديه او بيعها او استخدامها خلال سنه او دورة التشغيل ايهما أطول.
    * مثل: المخزون - المصروفات المدفوعه مقدما-الايرادات المستحقه.

    ب-اصول ثابته (طويلة الأجل) :- هي الممتلكات التي تقتنى بغرض استخدامها و ليس بغرض اعادة بيعها ويمتد العمر الانتاجي لها لعدة سنوات او لاكثر من دورة تشغيل و غالبان لا يتغير شكلها طوال فترت استخدامها.
    * مثل: الاراضي والمباني والالات و السيارات.

    ج-اصول غير ملموسه:- هي الممتلكات او الحقوق التي لها وجود او كيان مادي ملموس ولكنها ذاتقيمه و فائده للمنشأة.
    * مثل: شهرة المحل او المنشأة - حقوق لالختراع .

    الخصوم:- هي التزامات او تعهدات على المنشأة تجاه الغير مقابل حصولها على سلع او خدمات او قروض.

    * تنقسم الى:-
    أ- خصوم قصيرة الاجل:- هي الا لتزامات التي يجب سدادها خلال سنه او دورة التشغيل أيهما اطول و تشتمل على الدائنين والمصروفات و الايرادات المقدمه.

    ب- خصوم طويلة الاجل:- هي الا لتزامات التي يجب سدادها خلال فتره زمنيه تزيد عن عام واحد او دورة التشغيل أيهما اطول.
    *مثل:- السندات و اوراق الدفع طويلة الاجل.

    حقوق الملكيه :- هي الالتزمات المستحقه على المنشأة تجاه ملاكها او اصحابها.

    قائمة المركز المالي:-ميزانيه هي كشف يبين المركز المالي للمنشأة في تاريخ معين و يتضمن الاصول,الاتزمات و حقوق الملكيه الخاصه بالمنشأة و يطلق عليها البعض (الميزانيه العموميه).

    الايرادات:- هي ثمن البضاعه المباعه او الخدمات المقدمه من المنشأة و تشتمل على المبالغ المحصله والمبالغ تحت التحصيل.

    المصروفات:- هي تكلفة المواد و الخدمات المستخدمه في تنفيذ الانشطه التي تزاولها المنشأة للحصول على الايرادات , و تسمى احياناًًً (التكاليف المستنفده).

    صافي الربح:- هو الزياده في الايراد المحقق عن المصروفات المرتبطه به خلال فتره معينه.

    الخساره:- هي النقص في الايراد المحقق عن المصروفات المرتبطه به خلال فتره معينه.

    قائمة الدخل:- هو تقرير لتقييم أداء المنشأة عن طريق مقارنة الايرادات بالمصروفات المرتبطه بها خلال فتره معينه فهي تبين الربح و الخساره.

    قائمة التدفقات النقديه:- هي تقرير يعرض معلومات عن النقديه المحصله و النقديه المنصرفه و علاقة ذلك بصافي الربح.


    # يطلق على قائمة الدخل و قائمة المركز المالي و قائمة التدفقات النقدي مصطلح واحد هو:-
    (القوائم الماليه)



    نشأئة المحاسبه:-

    نشأة المحاسبه و تطورة مع ظهور اشكال التبادل السلعي و التطور الاقتصادي فعندما ظهرت المحاسبه كانت مجرد أسلوب او وسيله لتسجيل المعاملات الاقتصاديه ومع التطور الاقتصادي و الاجتماعي تحول هذا الاسلوب او الممارسه الى نوع و هو ما يطلق عليه فن المحاسبه او فن امساك الدفاتر.


    تعريف المحاسبه:-

    تنقسم المحاسبه الى جانبين و هما:-

    جانب علمي او نظري.
    جانب عملي او تطبيقي.
    و لكل جانب تعريفات :-

    - فالجانب التطبيقي يعرفها بأنها ((فن تسجيل و تصنيف و تلخيص الاحداث الاقتصاديه))
    و هذا التعريف يتفق مع وجهة نظر الممتهنين للمحاسبه واللذين يهتمون بالجانب التطبيقي.

    -اما الجانب العلمي يعرفها بأنها ((العلم الذي يبحث في طرق تسجيل و تبويب وتحليل المعاملات الماليه
    المختلفه للمنشأة لخدمة اغراض معينه)) كما تعرفها جمعية المحاسبه الأمريكيه (a A A) على انها
    ((العمليه التي يتم بها تحديد و قياس و توصيل معلومات اقتصاديه تساعد مستخدمي هذه المعلومات في
    اتخاذ القرارات الاقتصاديه السليمه))
    كما تم تعريفها على انها ((نظام للمعلومات يختص بتوليد المعلومات ذات الطابع الاقتصادي)) .

    # المحاسبه:-
    هي نظام لإنتاج المعلومات الكميه المتعلقه بالمنشأة و توصيل تلك المعلومات الى الاطراف ذات العلاقه لمساعدتها على اتخاذ القرارات.


    والان سوف نعرف جانبي المحسبه:-

    1-جانب علمي:- انها عباره عن علم يستند الى مجموعه من المادئ العلميه و الفروض المنطقيه.


    2-جانب تطبيقي:-انها فن تسجيل و تبويب العمليات الماليه وبيان اثارها على نتائج اعمال المنشأة.

    * و يطلق على هذا الجانب مصطلح هو امساك الدفاتر)


    # الاطراف المستفيده من المعلومات المحاسبيه:-

    1-المستخدم الداخلي: تمثل المجموعه الاولى من المستخدمين للمعلومات المحاسبيه.

    2-المستخدم الخارجي:و يشمل جميع الاطراف بخلاف ادارة المنشأة و يمكن تقسيم هذه المجموعه الى الاطراف التاليه:-


    1-اصحاب المنشأه (الملاك)
    2-المستثمرون المحتملون
    3-المقرضون
    4-الموردون
    5-الاجهزه الحكوميه
    6-العملاء
    7-العاملون
    8-الرأي العام


    # خصائص المعلومات المحاسبيه:-

    1-الملائمه:- و هي من اهم الخصائص التي يجب ان تتصف بها المعلومات المحاسبيه.
    - والملائمه تعني ان المعلومات يجب ان تكون هامه و مفيده عند دراسة المشكله التي يراد حلها.

    2-الوقتيه:- يعني ان المعلومات يجب ان تكون حديثه و ان تحدث اول باول.
    3-القابليه للتحقق.
    4-الموضوعيه(البعد عن التحيز).
    5-الصحه و الدقه.
    6-القابليه للقياس الكمي.


    فروع المحاسبه:-

    1-المحاسبه الماليه: هو الفرع الذي يختص بانتاج المعلومات الماليه.
    2-المحاسبه الاداريه:هو الفرع الذي يهدف الى توفير المعلومات الملائمه لمساعدة الاداره في أداء وظائفها المختلفه.
    3-محاسبة الكاليف:- هو الفرع الذي يسعى الى تحديد تكلفة الانتاج ومساعدة اداراة المنشأة على تخطيط الانشطه الانتاجيه المختلفه.
    4-المحاسبه الحكوميه:- هوالفرع الذي يقوم على تسجيل التصرفات الماليه للوحدات الحكوميه.
    5-محاسبه الزكاة و الضرائب:- هي تتناول تجميع و معالجة المعلومات الماليه اللازمه لأغراض ربط الضريبه.
    6-المراجعه:- تهدف الى التحقق من دقة المعلومات المحاسبيه و خاصة الناتجه عن المحاسبه الماليه.
    7-النظم المحاسبيه:- تختص بتصميم النظم المحاسبيه و الاشراف على تنفيذها ثم تقييمها.

    # أهداف و وظائف المحاسبه الماليه:-
    في البدايه يجب ان نفرق بين الاهداف و الوظائف
    فالهدف:- هو الغايه التي يرغب في تحقيقها.
    الوظيفه:- هي مجموعة الاعمال التي يتم القيام بها من اجل تحقيق هذه الغايه.

    اولاًًً:الاهداف:-

    1-تحديد نتيجة اعمال المنشأة(الربح-الخساره).
    2-تحديد المركز المالي في لحظه زمنيه معينه.
    3-توفير البيانات والمعلومات اللازمه للتخطيط.
    4- توفير البيانات والمعلومات اللازمه لاحكام الرقابه.
    5-الاحتفاظ بسجلات كامله و منظمه ودائمه.



    #ثانياًًً:الوظائف:-
    1-قياس الموارد و الممتلكات.
    2-قياس االتزمات على المنشأة.
    3-قياس التغيرات في الموارد و الحقوق.
    4-تخصيص التغيرات على فترات زمنيه محدده.
    5-التعبير عن العمليات في صوره نقديه.
    6-إيصال المعلومات اى الاطراف الامستفيده.


    # مبادئ المحاسبه المتعارف عليها:-

    1- الوحده المحاسبيه :- تعامل كل منشئة على انها وحده منفصله عن مالكيها و عن المنشأت الاخرى ولها شخصيتها المعنويه
    المستقله استقلالاًًًً تاما عن مالكها بصرف النظر عن الشكل القانوني.

    2-الوحده النقديه :- الذي يعني ان المحاسبه الماليه تقوم بقياس الموارد (الاصول) و التعهدات (الالتزمات) و التغيرات فيها (الدخل)
    في الشكل وحده نقديه (ريال سعودي - دولار- جنيه-..........الخ)
    باعتبار ان النقود وحدة قياس نمطيه ملائمه لتحديد و تقرير تأثير العمليات المختلفهز

    3-التكلفه التريخيه:- (القيمه الدفتريه)
    يعني ان المعامله الماليه تثبت على اساس كمية النقود الفعليه (التكلفه) التي استخدمت في التبادل لتلك المعامله.

    4- الاستمراريه :- يقصد بالاستمراريه ان المنشأه وجدت لتستمر وان المنشأه مستمره في عمليتها لفتره من الزمن تكفي لانجاز
    تعهداتها الموجوده.

    5-الفتره المحاسبيه :- (نتيجة نشاط المنشأة)

    هي الفتره التي يتم فيها قياس نتيجة اعمال المنشأة من خلال مراجعة سجلات المكسب و الخساره و سجلات الصادر و الوارد و
    تكون الفتره حوالي سنه تسمى < السنه الماليه >.

    6- المقابله:- هو مبدأ مقابلة الايراد بالمصروف لتحديد نتأئج الاعمال في نهاية الفتره.

    7- الثبات( التجانس):- انه عند قيام المنشأه باتباع اجراء او اسلوب محاسبي معين فانه يجب ان لا يغير من فتره الى اخرى.

    8-الاستحقاق:- يعني ان تتم المحاسبه عن العمليات الماليه بصرف النظر عن اقترانها بالتدفقات النقديه الداخله ال الخارجه.

    9-التحفظ (الحيطه و الحذر):- يعني الحيطه في اخذ الخسائر المتوقعه في الاعتبار قبل حدوثها والحذر بمعنى عدم اخذ الارباح
    المتوقعه في لاعتبار الا عند تحققها فعلاًًًً.

    10- الاهميه النسبيه:-يقصد بها ان لالهتمام بتوفير الدقه في معالجة و تحليل المعلومات المحاسبيه يتوقف علي مدى اهميتها النسبيه
    على قائمة الدخل و قائمة المركز المالي.

    11-الافصاح:- انه عند اعداد القوام الماليه يجب ان يكون هناك علانيه تامه و عدم اخفهء اي معلومه مهما كانت صغيره.


    **************************


    الفصل الثاني



    معادلة المحاسبه:-

    * مفهوم معادلة المحاسبه:- ان جميع ممتلكات المنشأة تتساوى مع مصادر الاموال التي جائت بهذه الممتلكات اي ان
    استخدامات الاموال تساوي مصادر هذه الاموال.


    *استخدامات الاموال=مصادر الاموال(الالتزمات)


    هذا على مستوى الافراد و المنشأت بصفه عامه.

    1- استخدامات الاموال = التزام المنشأة تجاه الغير+ التزام المنشأة تجاه صاحبها


    2- التزام المنشأة تجاه صاحبها= حقوق الملكيه

    - التزام المنشأة تجاه الغير = الخصوم

    3- استخدامات الاموال = الخصوم + حقوق الملكيه


    وبما ان استخدامات الاموال هي في الواقع الاصول وعليه يمكن كتابت المعادله كما يلي :

    # الاصول= الخصوم + حقوق الملكيه

    ويطلق على هذه المعادله اسم ( معادلة المحاسبه)

    الاصول ( استخدامات الاموال) = مصادر الاموال (الالتزمات)



    الخلاصه:-

    1-ان كل عمليه لابد ان يتاثر بها على الاقل حسابين من حسابات الاصولو الخصوم و حقوق الملكيه.

    2- مهما كانت العمليات الماليه فأنها لن تؤدي الى الاخلال بتوازن او تساوي معادلة المحاسبه .

    3-يمكن زيادة الاصول عن طريق النقص في اصل او اصول اخرى او عن طريق الالتزمات و العكس في النقص.


    اخوكم : محمود افندي
    اسس المحاسبه (101)
    الفصل الاول

    مما لا شك فيه ان علم المحاسبه من اسباب تطور و ازدهار الحاله الاقتصاديه للعالم اجمع.

    المحاسبه: المفهوم والمبادى
    المعلومات شريان الحياه الرئيسي و عصب النجاح الاساسي لأى كيان يسعى الى تحقيق أهداف معينة و من ثم فان العصر الذي نعيش فيه الان هو عصر المعلومات.
    و تعتبر المحاسبه أحد و أهم فروع المعرفه التي تهتم بتوفير البيانات والمعلومات داخل أى منشأة ايا كلن شكلها القانوني.
    لذلك لم تعد المحاسبه علم الخاصه أو المشتغلين أو الممتهنين للمحاسبه بل اصبح الإلمام بطبيعة وأهداف المحاسبه حتميه تقتاضيها طبيعة و نوعية المعلومات التي توفرها المحاسبه في صوره ملائمه.


    # ويختص هذا الفصل باستعراض:-

    1- نشأة المحاسبه و تعريفها.
    2- تحديد وظائفها و اهدافها.
    3-التعرف على مستخدمي المعلومات المحاسبيه و الفروع المختلفه للمحاسبه .
    4-التعرف على المبادئ الأساسيه التي تعمل المحاسبه الماليه من خلالها.



    # تعريف بعض المصطلحات المحاسبيه الرئيسيه:- (تشمل جميع فصول الكتاب)

    المنشأة:- هي عباره عن اى وحده اقتصاديه تزاول نشاطاًًً اياًً كان بهدف الاستغلال الامثل للموارد المتأحه لها لتحقيق الاهداف التي أنشئت من أجلها.

    دورة التشغيل:- هي متوسط الفتره الزمنيه بين عملية شراء السلع و بيعها وتحصبل قيمتها نقداًً من المنشأة التجاريه

    الاصول (الموجدات):- هي ممتلكات المنشأة ذات القيمه الماديه والفائده للمنشأة.

    * تنقسم الاصول الى:-

    أ-أصول متداوله (قصيرة الأجل):- هي النقديه أو الممتلكات التي يتوقع تحويلها الى نقديه او بيعها او استخدامها خلال سنه او دورة التشغيل ايهما أطول.
    * مثل: المخزون - المصروفات المدفوعه مقدما-الايرادات المستحقه.

    ب-اصول ثابته (طويلة الأجل) :- هي الممتلكات التي تقتنى بغرض استخدامها و ليس بغرض اعادة بيعها ويمتد العمر الانتاجي لها لعدة سنوات او لاكثر من دورة تشغيل و غالبان لا يتغير شكلها طوال فترت استخدامها.
    * مثل: الاراضي والمباني والالات و السيارات.

    ج-اصول غير ملموسه:- هي الممتلكات او الحقوق التي لها وجود او كيان مادي ملموس ولكنها ذاتقيمه و فائده للمنشأة.
    * مثل: شهرة المحل او المنشأة - حقوق لالختراع .

    الخصوم:- هي التزامات او تعهدات على المنشأة تجاه الغير مقابل حصولها على سلع او خدمات او قروض.

    * تنقسم الى:-
    أ- خصوم قصيرة الاجل:- هي الا لتزامات التي يجب سدادها خلال سنه او دورة التشغيل أيهما اطول و تشتمل على الدائنين والمصروفات و الايرادات المقدمه.

    ب- خصوم طويلة الاجل:- هي الا لتزامات التي يجب سدادها خلال فتره زمنيه تزيد عن عام واحد او دورة التشغيل أيهما اطول.
    *مثل:- السندات و اوراق الدفع طويلة الاجل.

    حقوق الملكيه :- هي الالتزمات المستحقه على المنشأة تجاه ملاكها او اصحابها.

    قائمة المركز المالي:-ميزانيه هي كشف يبين المركز المالي للمنشأة في تاريخ معين و يتضمن الاصول,الاتزمات و حقوق الملكيه الخاصه بالمنشأة و يطلق عليها البعض (الميزانيه العموميه).

    الايرادات:- هي ثمن البضاعه المباعه او الخدمات المقدمه من المنشأة و تشتمل على المبالغ المحصله والمبالغ تحت التحصيل.

    المصروفات:- هي تكلفة المواد و الخدمات المستخدمه في تنفيذ الانشطه التي تزاولها المنشأة للحصول على الايرادات , و تسمى احياناًًً (التكاليف المستنفده).

    صافي الربح:- هو الزياده في الايراد المحقق عن المصروفات المرتبطه به خلال فتره معينه.

    الخساره:- هي النقص في الايراد المحقق عن المصروفات المرتبطه به خلال فتره معينه.

    قائمة الدخل:- هو تقرير لتقييم أداء المنشأة عن طريق مقارنة الايرادات بالمصروفات المرتبطه بها خلال فتره معينه فهي تبين الربح و الخساره.

    قائمة التدفقات النقديه:- هي تقرير يعرض معلومات عن النقديه المحصله و النقديه المنصرفه و علاقة ذلك بصافي الربح.


    # يطلق على قائمة الدخل و قائمة المركز المالي و قائمة التدفقات النقدي مصطلح واحد هو:-
    (القوائم الماليه)



    نشأئة المحاسبه:-

    نشأة المحاسبه و تطورة مع ظهور اشكال التبادل السلعي و التطور الاقتصادي فعندما ظهرت المحاسبه كانت مجرد
    أسلوب او وسيله لتسجيل المعاملات الاقتصاديه ومع التطور الاقتصادي و الاجتماعي تحول هذا الاسلوب او الممارسه الى نوع
    الى نوع من الفن و هو ما يطلق عليه فن المحاسبه او فن امساك الدفاتر.


    تعريف المحاسبه:-

    تنقسم المحاسبه الى جانبين و هما:-

    جانب علمي او نظري.
    جانب عملي او تطبيقي.
    و لكل جانب تعريفات :-

    - فالجانب التطبيقي يعرفها بأنها ((فن تسجيل و تصنيف و تلخيص الاحداث الاقتصاديه))
    و هذا التعريف يتفق مع وجهة نظر الممتهنين للمحاسبه واللذين يهتمون بالجانب التطبيقي.

    -اما الجانب العلمي يعرفها بأنها ((العلم الذي يبحث في طرق تسجيل و تبويب وتحليل المعاملات الماليه
    المختلفه للمنشأة لخدمة اغراض معينه)) كما تعرفها جمعية المحاسبه الأمريكيه (a A A) على انها
    ((العمليه التي يتم بها تحديد و قياس و توصيل معلومات اقتصاديه تساعد مستخدمي هذه المعلومات في
    اتخاذ القرارات الاقتصاديه السليمه))
    كما تم تعريفها على انها ((نظام للمعلومات يختص بتوليد المعلومات ذات الطابع الاقتصادي)) .

    # المحاسبه:-
    هي نظام لإنتاج المعلومات الكميه المتعلقه بالمنشأة و توصيل تلك المعلومات الى الاطراف ذات العلاقه لمساعدتها على اتخاذ القرارات.


    والان سوف نعرف جانبي المحسبه:-

    1-جانب علمي:- انها عباره عن علم يستند الى مجموعه من المادئ العلميه و الفروض المنطقيه.


    2-جانب تطبيقي:-انها فن تسجيل و تبويب العمليات الماليه وبيان اثارها على نتائج اعمال المنشأة.

    * و يطلق على هذا الجانب مصطلح هو(امساك الدفاتر)


    # الاطراف المستفيده من المعلومات المحاسبيه:-

    1-المستخدم الداخلي: تمثل المجموعه الاولى من المستخدمين للمعلومات المحاسبيه.

    2-المستخدم الخارجي:و يشمل جميع الاطراف بخلاف ادارة المنشأة و يمكن تقسيم هذه المجموعه الى الاطراف التاليه:-


    1-اصحاب المنشأه (الملاك)
    2-المستثمرون المحتملون
    3-المقرضون
    4-الموردون
    5-الاجهزه الحكوميه
    6-العملاء
    7-العاملون
    8-الرأي العام


    # خصائص المعلومات المحاسبيه:-

    1-الملائمه:- و هي من اهم الخصائص التي يجب ان تتصف بها المعلومات المحاسبيه.
    - والملائمه تعني ان المعلومات يجب ان تكون هامه و مفيده عند دراسة المشكله التي يراد حلها.

    2-الوقتيه:- يعني ان المعلومات يجب ان تكون حديثه و ان تحدث اول باول.
    3-القابليه للتحقق.
    4-الموضوعيه(البعد عن التحيز).
    5-الصحه و الدقه.
    6-القابليه للقياس الكمي.


    فروع المحاسبه:-

    1-المحاسبه الماليه: هو الفرع الذي يختص بانتاج المعلومات الماليه.
    2-المحاسبه الاداريه:هو الفرع الذي يهدف الى توفير المعلومات الملائمه لمساعدة الاداره في أداء وظائفها المختلفه.
    3-محاسبة الكاليف:- هو الفرع الذي يسعى الى تحديد تكلفة الانتاج ومساعدة اداراة المنشأة على تخطيط الانشطه الانتاجيه المختلفه.
    4-المحاسبه الحكوميه:- هوالفرع الذي يقوم على تسجيل التصرفات الماليه للوحدات الحكوميه.
    5-محاسبه الزكاة و الضرائب:- هي تتناول تجميع و معالجة المعلومات الماليه اللازمه لأغراض ربط الضريبه.
    6-المراجعه:- تهدف الى التحقق من دقة المعلومات المحاسبيه و خاصة الناتجه عن المحاسبه الماليه.
    7-النظم المحاسبيه:- تختص بتصميم النظم المحاسبيه و الاشراف على تنفيذها ثم تقييمها.

    # أهداف و وظائف المحاسبه الماليه:-
    في البدايه يجب ان نفرق بين الاهداف و الوظائف
    فالهدف:- هو الغايه التي يرغب في تحقيقها.
    الوظيفه:- هي مجموعة الاعمال التي يتم القيام بها من اجل تحقيق هذه الغايه.

    اولاًًً:الاهداف:-

    1-تحديد نتيجة اعمال المنشأة(الربح-الخساره).
    2-تحديد المركز المالي في لحظه زمنيه معينه.
    3-توفير البيانات والمعلومات اللازمه للتخطيط.
    4- توفير البيانات والمعلومات اللازمه لاحكام الرقابه.
    5-الاحتفاظ بسجلات كامله و منظمه ودائمه.



    #ثانياًًً:الوظائف:-
    1-قياس الموارد و الممتلكات.
    2-قياس االتزمات على المنشأة.
    3-قياس التغيرات في الموارد و الحقوق.
    4-تخصيص التغيرات على فترات زمنيه محدده.
    5-التعبير عن العمليات في صوره نقديه.
    6-إيصال المعلومات اى الاطراف الامستفيده.


    # مبادئ المحاسبه المتعارف عليها:-

    1- الوحده المحاسبيه :- تعامل كل منشئة على انها وحده منفصله عن مالكيها و عن المنشأت الاخرى ولها شخصيتها المعنويه
    المستقله استقلالاًًًً تاما عن مالكها بصرف النظر عن الشكل القانوني.

    2-الوحده النقديه :- الذي يعني ان المحاسبه الماليه تقوم بقياس الموارد (الاصول) و التعهدات (الالتزمات) و التغيرات فيها (الدخل)
    في الشكل وحده نقديه (ريال سعودي - دولار- جنيه-..........الخ)
    باعتبار ان النقود وحدة قياس نمطيه ملائمه لتحديد و تقرير تأثير العمليات المختلفهز

    3-التكلفه التريخيه:- (القيمه الدفتريه)
    يعني ان المعامله الماليه تثبت على اساس كمية النقود الفعليه (التكلفه) التي استخدمت في التبادل لتلك المعامله.

    4- الاستمراريه :- يقصد بالاستمراريه ان المنشأه وجدت لتستمر وان المنشأه مستمره في عمليتها لفتره من الزمن تكفي لانجاز
    تعهداتها الموجوده.

    5-الفتره المحاسبيه :- (نتيجة نشاط المنشأة)

    هي الفتره التي يتم فيها قياس نتيجة اعمال المنشأة من خلال مراجعة سجلات المكسب و الخساره و سجلات الصادر و الوارد و
    تكون الفتره حوالي سنه تسمى < السنه الماليه >.

    6- المقابله:- هو مبدأ مقابلة الايراد بالمصروف لتحديد نتأئج الاعمال في نهاية الفتره.

    7- الثبات( التجانس):- انه عند قيام المنشأه باتباع اجراء او اسلوب محاسبي معين فانه يجب ان لا يغير من فتره الى اخرى.

    8-الاستحقاق:- يعني ان تتم المحاسبه عن العمليات الماليه بصرف النظر عن اقترانها بالتدفقات النقديه الداخله ال الخارجه.

    9-التحفظ (الحيطه و الحذر):- يعني الحيطه في اخذ الخسائر المتوقعه في الاعتبار قبل حدوثها والحذر بمعنى عدم اخذ الارباح
    المتوقعه في لاعتبار الا عند تحققها فعلاًًًً.

    10- الاهميه النسبيه:-يقصد بها ان لالهتمام بتوفير الدقه في معالجة و تحليل المعلومات المحاسبيه يتوقف علي مدى اهميتها النسبيه
    على قائمة الدخل و قائمة المركز المالي.

    11-الافصاح:- انه عند اعداد القوام الماليه يجب ان يكون هناك علانيه تامه و عدم اخفهء اي معلومه مهما كانت صغيره.


    ***************************


    الفصل الثاني


    معادلة المحاسبه:-

    * مفهوم معادلة المحاسبه:- ان جميع ممتلكات المنشأة تتساوى مع مصادر الاموال التي جائت بهذه الممتلكات اي ان
    استخدامات الاموال تساوي مصادر هذه الاموال.


    *استخدامات الاموال=مصادر الاموال(الالتزمات)


    هذا على مستوى الافراد و المنشأت بصفه عامه.

    1- استخدامات الاموال = التزام المنشأة تجاه الغير+ التزام المنشأة تجاه صاحبها


    2- التزام المنشأة تجاه صاحبها= حقوق الملكيه

    - التزام المنشأة تجاه الغير = الخصوم


    3- استخدامات الاموال = الخصوم + حقوق الملكيه

    وبما ان استخدامات الاموال هي في الواقع الاصول وعليه يمكن كتابت المعادله كما يلي :

    # الاصول= الخصوم + حقوق الملكيه

    ويطلق على هذه المعادله اسم ( معادلة المحاسبه)

    الاصول ( استخدامات الاموال) = مصادر الاموال (الالتزمات)



    الخلاصه:-

    1-ان كل عمليه لابد ان يتاثر بها على الاقل حسابين من حسابات الاصولو الخصوم و حقوق الملكيه.

    2- مهما كانت العمليات الماليه فأنها لن تؤدي الى الاخلال بتوازن او تساوي معادلة المحاسبه .

    3-يمكن زيادة الاصول عن طريق النقص في اصل او اصول اخرى او عن طريق الالتزمات و العكس في النقص.

    منقول من منتدى طلبة وطالبات المحاسبة

  2. #2
    Founder of Acc4Arab
    تاريخ التسجيل
    Sat, 03 Dec 2005 03 PM:25:00
    المشاركات
    1,233
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي

    اشكر الاستاذ/ WAEL700
    على تقديمه هذا الموضوع الجيد
    كما اشكره شكر خاص على امانتة في النقل
    وأتمنى ان يستمر عطاءه وننتظر منه المزيد والمزيد من الموضوعات الهادفه والمفيده
    هذا الموضوع عبارة عن بذرة تحتاج للنمو والتحسين؛ فساهم في إثرائه بالمشاركة فيه

  3. #3
    moderator الصورة الرمزية وائل مراد
    تاريخ التسجيل
    Mon, 09 Mar 2009 12 PM:23:00
    الدولة
    مصري أعمل بالكويت
    العمر
    31
    المشاركات
    1,189
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي

    - إستاذي العزيز في الحقيقه أنت من يستحق الشكر
    - وكل الأخوة العاملين على إستمرار هذا المنتدى الفوق رائع
    كما أسال الله العلي القدير أن يستفيد الجميع من هذا المنتدى وفقني الله وإيأكم لما فيه الخير والصلاح
    وبارك الله فيك
    وشكرا لمرورك

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Sat, 14 Mar 2009 10 PM:32:30
    العمر
    28
    المشاركات
    12
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي هنالك بعض الاخطاء

    هنالك بعض الاخطاء التي لفتت انتبهي الا وهي كالتالي
    الاخطاء كتبت باللون الاحمر






    [QUOTE=WAEL700;33407]اسس المحاسبه

    الفصل الاول

    مما لا شك فيه ان علم المحاسبه من اسباب تطور و ازدهار الحاله الاقتصاديه للعالم اجمع.

    المحاسبه: المفهوم والمبادى

    المعلومات شريان الحياه الرئيسي و عصب النجاح الاساسي لأى كيان يسعى الى تحقيق أهداف معينة و من ثم فان العصر الذي نعيش فيه الان هو عصر المعلومات.

    و تعتبر المحاسبه أحد و أهم فروع المعرفه التي تهتم بتوفير البيانات والمعلومات داخل أى منشأة ايا كلن شكلها القانوني.

    لذلك لم تعد المحاسبه علم الخاصه أو المشتغلين أو الممتهنين للمحاسبه بل اصبح الإلمام بطبيعة وأهداف المحاسبه حتميه تقتاضيها طبيعة و نوعية المعلومات التي توفرها المحاسبه في صوره ملائمه.


    # ويختص هذا الفصل باستعراض:-

    1- نشأة المحاسبه و تعريفها.
    2- تحديد وظائفها و اهدافها.
    3-التعرف على مستخدمي المعلومات المحاسبيه و الفروع المختلفه للمحاسبه .
    4-التعرف على المبادئ الأساسيه التي تعمل المحاسبه الماليه من خلالها.



    # تعريف بعض المصطلحات المحاسبيه الرئيسيه:-

    المنشأة:- هي عباره عن اى وحده اقتصاديه تزاول نشاطاًًً اياًً كان بهدف الاستغلال الامثل للموارد المتأحه لها لتحقيق الاهداف التي أنشئت من أجلها.

    دورة التشغيل:- هي متوسط الفتره الزمنيه بين عملية شراء السلع و بيعها وتحصبل قيمتها نقداًً من المنشأة التجاريه

    الاصول (الموجدات):- هي ممتلكات المنشأة ذات القيمه الماديه والفائده للمنشأة.

    هي منافع اقتصادية مستقبلية محتملة تم الحصول عليها او السيطرة عليها من قبل المنشاة نتيجة عمليات او احداث ماضية


    * تنقسم الاصول الى:-

    أ-أصول متداوله (قصيرة الأجل):- هي النقديه أو الممتلكات التي يتوقع تحويلها الى نقديه او بيعها او استخدامها خلال سنه او دورة التشغيل ايهما أطول.
    * مثل: المخزون - المصروفات المدفوعه مقدما-الايرادات المستحقه.

    ب-اصول ثابته (طويلة الأجل) :- هي الممتلكات التي تقتنى بغرض استخدامها و ليس بغرض اعادة بيعها ويمتد العمر الانتاجي لها لعدة سنوات او لاكثر من دورة تشغيل و غالبان لا يتغير شكلها طوال فترت استخدامها.
    * مثل: الاراضي والمباني والالات و السيارات.

    ج-اصول غير ملموسه:- هي الممتلكات او الحقوق التي لها وجود او كيان مادي ملموس ولكنها ذاتقيمه و فائده للمنشأة.

    لها وجود غير مادي

    * مثل: شهرة المحل او المنشأة - حقوق لالختراع .

    الخصوم:- هي التزامات او تعهدات على المنشأة تجاه الغير مقابل حصولها على سلع او خدمات او قروض.

    هي عبارة عن تضحيات مستقبلية بالمنافع الاقتصادية نتيجة عن تعهدات حالية من قبل النشاة
    * تنقسم الى:-
    أ- خصوم قصيرة الاجل:- هي الا لتزامات التي يجب سدادها خلال سنه او دورة التشغيل أيهما اطول و تشتمل على الدائنين والمصروفات و الايرادات المقدمه.

    ب- خصوم طويلة الاجل:- هي الا لتزامات التي يجب سدادها خلال فتره زمنيه تزيد عن عام واحد او دورة التشغيل أيهما اطول.
    *مثل:- السندات و اوراق الدفع طويلة الاجل.

    حقوق الملكيه :- هي الالتزمات المستحقه على المنشأة تجاه ملاكها او اصحابها.

    قائمة المركز المالي:-ميزانيه هي كشف يبين المركز المالي للمنشأة في تاريخ معين و يتضمن الاصول,الاتزمات و حقوق الملكيه الخاصه بالمنشأة و يطلق عليها البعض (الميزانيه العموميه).

    الايرادات:- هي ثمن البضاعه المباعه او الخدمات المقدمه من المنشأة و تشتمل على المبالغ المحصله والمبالغ تحت التحصيل.

    المصروفات:- هي تكلفة المواد و الخدمات المستخدمه في تنفيذ الانشطه التي تزاولها المنشأة للحصول على الايرادات , و تسمى احياناًًً (التكاليف المستنفده).

    صافي الربح:- هو الزياده في الايراد المحقق عن المصروفات المرتبطه به خلال فتره معينه.

    الخساره:- هي النقص في الايراد المحقق عن المصروفات المرتبطه به خلال فتره معينه.

    قائمة الدخل:- هو تقرير لتقييم أداء المنشأة عن طريق مقارنة الايرادات بالمصروفات المرتبطه بها خلال فتره معينه فهي تبين الربح و الخساره.

    ليست تقرير هي قائمة


    قائمة التدفقات النقديه:- هي تقرير يعرض معلومات عن النقديه المحصله و النقديه المنصرفه و علاقة ذلك بصافي الربح.

    ليست تقرير هي قائمة




    # يطلق على قائمة الدخل و قائمة المركز المالي و قائمة التدفقات النقدي مصطلح واحد هو:-
    (القوائم الماليه)



    نشأئة المحاسبه:-

    نشأة المحاسبه و تطورة مع ظهور اشكال التبادل السلعي و التطور الاقتصادي فعندما ظهرت المحاسبه كانت مجرد أسلوب او وسيله لتسجيل المعاملات الاقتصاديه ومع التطور الاقتصادي و الاجتماعي تحول هذا الاسلوب او الممارسه الى نوع و هو ما يطلق عليه فن المحاسبه او فن امساك الدفاتر.


    تعريف المحاسبه:-

    تنقسم المحاسبه الى جانبين و هما:-

    جانب علمي او نظري.
    جانب عملي او تطبيقي.
    و لكل جانب تعريفات :-

    - فالجانب التطبيقي يعرفها بأنها ((فن تسجيل و تصنيف و تلخيص الاحداث الاقتصاديه))
    و هذا التعريف يتفق مع وجهة نظر الممتهنين للمحاسبه واللذين يهتمون بالجانب التطبيقي.

    -اما الجانب العلمي يعرفها بأنها ((العلم الذي يبحث في طرق تسجيل و تبويب وتحليل المعاملات الماليه
    المختلفه للمنشأة لخدمة اغراض معينه)) كما تعرفها جمعية المحاسبه الأمريكيه (a A A) على انها
    ((العمليه التي يتم بها تحديد و قياس و توصيل معلومات اقتصاديه تساعد مستخدمي هذه المعلومات في
    اتخاذ القرارات الاقتصاديه السليمه))
    كما تم تعريفها على انها ((نظام للمعلومات يختص بتوليد المعلومات ذات الطابع الاقتصادي)) .

    # المحاسبه:-
    هي نظام لإنتاج المعلومات الكميه المتعلقه بالمنشأة و توصيل تلك المعلومات الى الاطراف ذات العلاقه لمساعدتها على اتخاذ القرارات.


    والان سوف نعرف جانبي المحسبه:-

    1-جانب علمي:- انها عباره عن علم يستند الى مجموعه من المادئ العلميه و الفروض المنطقيه.


    2-جانب تطبيقي:-انها فن تسجيل و تبويب العمليات الماليه وبيان اثارها على نتائج اعمال المنشأة.

    * و يطلق على هذا الجانب مصطلح هو امساك الدفاتر)


    # الاطراف المستفيده من المعلومات المحاسبيه:-

    1-المستخدم الداخلي: تمثل المجموعه الاولى من المستخدمين للمعلومات المحاسبيه.

    2-المستخدم الخارجي:و يشمل جميع الاطراف بخلاف ادارة المنشأة و يمكن تقسيم هذه المجموعه الى الاطراف التاليه:-


    1-اصحاب المنشأه (الملاك)
    2-المستثمرون المحتملون
    3-المقرضون
    4-الموردون
    5-الاجهزه الحكوميه
    6-العملاء
    7-العاملون
    8-الرأي العام


    # خصائص المعلومات المحاسبيه:-

    1-الملائمه:- و هي من اهم الخصائص التي يجب ان تتصف بها المعلومات المحاسبيه.
    - والملائمه تعني ان المعلومات يجب ان تكون هامه و مفيده عند دراسة المشكله التي يراد حلها.

    2-الوقتيه:- يعني ان المعلومات يجب ان تكون حديثه و ان تحدث اول باول.
    3-القابليه للتحقق.
    4-الموضوعيه(البعد عن التحيز).
    5-الصحه و الدقه.
    6-القابليه للقياس الكمي.


    خصائص المعلومات هي فقط اثنتين اساسيتين 1-
    الملائمة RELVANCE
    وتعتبر المعلومات ملائمة اذا تجمعت خصائصها التالية
    A - الوقت المناسب TIMELINES
    B- القيمة التنبؤية PREDCTIVE VALUE
    C - القيمة الراجعة FEEDBACK VALUE


    2- الموثوقية RELIABLETY
    وتعتبر المعلومات موثوق منها اذا تجمعت فيها خصائصها التالية
    A-قابلية التحقق
    B-الصدق في العرض
    C- الحياد


    خصائص المعلومات الثانوية هي فقط اثنتين 1-
    1-قابلية المقارنة
    2- الثبات


    فروع المحاسبه:-

    1-المحاسبه الماليه: هو الفرع الذي يختص بانتاج المعلومات الماليه.
    2-المحاسبه الاداريه:هو الفرع الذي يهدف الى توفير المعلومات الملائمه لمساعدة الاداره في أداء وظائفها المختلفه.
    3-محاسبة الكاليف:- هو الفرع الذي يسعى الى تحديد تكلفة الانتاج ومساعدة اداراة المنشأة على تخطيط الانشطه الانتاجيه المختلفه.
    4-المحاسبه الحكوميه:- هوالفرع الذي يقوم على تسجيل التصرفات الماليه للوحدات الحكوميه.
    5-محاسبه الزكاة و الضرائب:- هي تتناول تجميع و معالجة المعلومات الماليه اللازمه لأغراض ربط الضريبه.
    6-المراجعه:- تهدف الى التحقق من دقة المعلومات المحاسبيه و خاصة الناتجه عن المحاسبه الماليه.
    7-النظم المحاسبيه:- تختص بتصميم النظم المحاسبيه و الاشراف على تنفيذها ثم تقييمها.

    # أهداف و وظائف المحاسبه الماليه:-
    في البدايه يجب ان نفرق بين الاهداف و الوظائف
    فالهدف:- هو الغايه التي يرغب في تحقيقها.
    الوظيفه:- هي مجموعة الاعمال التي يتم القيام بها من اجل تحقيق هذه الغايه.

    اولاًًً:الاهداف:-

    1-تحديد نتيجة اعمال المنشأة(الربح-الخساره).
    2-تحديد المركز المالي في لحظه زمنيه معينه.
    3-توفير البيانات والمعلومات اللازمه للتخطيط.
    4- توفير البيانات والمعلومات اللازمه لاحكام الرقابه.
    5-الاحتفاظ بسجلات كامله و منظمه ودائمه.



    #ثانياًًً:الوظائف:-
    1-قياس الموارد و الممتلكات.
    2-قياس االتزمات على المنشأة.
    3-قياس التغيرات في الموارد و الحقوق.
    4-تخصيص التغيرات على فترات زمنيه محدده.
    5-التعبير عن العمليات في صوره نقديه.
    6-إيصال المعلومات اى الاطراف الامستفيده.


    # مبادئ المحاسبه المتعارف عليها:-

    1- الوحده المحاسبيه :- تعامل كل منشئة على انها وحده منفصله عن مالكيها و عن المنشأت الاخرى ولها شخصيتها المعنويه
    المستقله استقلالاًًًً تاما عن مالكها بصرف النظر عن الشكل القانوني.

    2-الوحده النقديه :- الذي يعني ان المحاسبه الماليه تقوم بقياس الموارد (الاصول) و التعهدات (الالتزمات) و التغيرات فيها (الدخل)
    في الشكل وحده نقديه (ريال سعودي - دولار- جنيه-..........الخ)
    باعتبار ان النقود وحدة قياس نمطيه ملائمه لتحديد و تقرير تأثير العمليات المختلفهز


    3-التكلفه التريخيه:- (القيمه الدفتريه)
    يعني ان المعامله الماليه تثبت على اساس كمية النقود الفعليه (التكلفه) التي استخدمت في التبادل لتلك المعامله.

    4- الاستمراريه :- يقصد بالاستمراريه ان المنشأه وجدت لتستمر وان المنشأه مستمره في عمليتها لفتره من الزمن تكفي لانجاز
    تعهداتها الموجوده.

    5-الفتره المحاسبيه :- (نتيجة نشاط المنشأة)

    هي الفتره التي يتم فيها قياس نتيجة اعمال المنشأة من خلال مراجعة سجلات المكسب و الخساره و سجلات الصادر و الوارد و
    تكون الفتره حوالي سنه تسمى < السنه الماليه
    >.

    6- المقابله:- هو مبدأ مقابلة الايراد بالمصروف لتحديد نتأئج الاعمال في نهاية الفتره.

    7- الثبات( التجانس):- انه عند قيام المنشأه باتباع اجراء او اسلوب محاسبي معين فانه يجب ان لا يغير من فتره الى اخرى.

    8-الاستحقاق:- يعني ان تتم المحاسبه عن العمليات الماليه بصرف النظر عن اقترانها بالتدفقات النقديه الداخله ال الخارجه.

    9-التحفظ (الحيطه و الحذر):- يعني الحيطه في اخذ الخسائر المتوقعه في الاعتبار قبل حدوثها والحذر بمعنى عدم اخذ الارباح
    المتوقعه في لاعتبار الا عند تحققها فعلاًًًً.

    10- الاهميه النسبيه:-يقصد بها ان لالهتمام بتوفير الدقه في معالجة و تحليل المعلومات المحاسبيه يتوقف علي مدى اهميتها النسبيه
    على قائمة الدخل و قائمة المركز المالي.


    11-الافصاح:- انه عند اعداد القوام الماليه يجب ان يكون هناك علانيه تامه و عدم اخفهء اي معلومه مهما كانت صغيره.


    هذه ليست مبادئ المحاسبة

    ان المبادئ المحاسبية هي اربعة

    1- مبدأ التكلفة التاريخية
    2_ مبدأ مقابلة الايرادات بالمصروفات
    3_ مبدأ الاعتراف بالايراد
    4_ مبدأ الافصاح الشامل



    اما الافتراضات المحاسبية هي


    1- افتراض الوحدة الاقتصادية
    2- افتراض ثبات وحدة النقد
    3- افتراض الاستمرارية
    4- افتراض الدورية




    الرجاء عدم اقتراف الخطا في تصنيفهم فانها تكون جريمة كبرى في حق المحاسب اذا تكلم عن الاستمرارية كاحدى خصائص المعلومات وهي بالاصل افتراض
    او ان نتكلم عن التكلفة التاريخية كانه لفتراض وهو مبدا
    الرجاء عدم ارتكاب مثل هذه الاخطاء الفادحة

  5. #5
    moderator الصورة الرمزية وائل مراد
    تاريخ التسجيل
    Mon, 09 Mar 2009 12 PM:23:00
    الدولة
    مصري أعمل بالكويت
    العمر
    31
    المشاركات
    1,189
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي

    أخي الغالي omar al-natour
    أولاً : اشكرك على المرور

    ثانيا : اشكر حرصك على المعومات المحاسبية الصحيحة
    ثالثا : فقط أتركني لبعض الوقت لكي أقرا ملاحظاتك فان كان عندي بالفعل خطا أو هناك بعض اللبس في ....
    []((الناجحون لا يتراجعون والمتراجعون لا ينجحون ))

    ربي لا تدعني أٌصاب باليأس إذا فشلت ولكن ذكّرني دائماً أن الفشل هو التجربة التي تسبق النجاح .
    وائــل مـــراد

  6. #6

    تاريخ التسجيل
    Fri, 06 Mar 2009 09 AM:29:41
    المشاركات
    8
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    يعطيك العافية ..

    لكن ممكن الشرح بالانقلش ؟؟

    لانه انا ادرسه بالانقلش ومو فاهمه شي بالعربي

    وممكن تعطينا مسائل على المعادله

    اللي اهيا

    الأصول = الألتزامات + الملكية

    وجزاك الله خير

  7. #7

    تاريخ التسجيل
    Sat, 14 Mar 2009 10 PM:32:30
    العمر
    28
    المشاركات
    12
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    hi al'aa
    how are you ?i hope be fine
    i have seen your request and i will be glad if i can help you
    you asked about THE FUNDAMENTAL ACCOUNTING EQUATION and there is what you want THE FUNDAMENTAL ACCOUNTING EQUATION

    THE ACCOUNTING EQUATION
    : The basic features of the accounting model we use today trace their roots back over 500 years. Luca Pacioli, a Renaissance era monk, developed a method for tracking the success or failure of trading ventures. The foundation of that system continues to serve the modern business world well, and is the entrenched cornerstone of even the most elaborate computerized systems. The nucleus of that system is the notion that a business entity can be described as a collection of assets and the corresponding claims against those assets. The claims can be divided into the claims of creditors and owners (i.e., liabilities and owners' equity). This gives rise to the fundamental accounting equation:

    Assets = Liabilities + Owners' Equity

    ASSETS: Assets are the economic resources of the entity, and include such items as cash, accounts receivable (amounts owed to a firm by its customers), inventories, land, buildings, equipment, and even intangible assets like patents and other legal rights and claims. Assets are presumed to entail probable future economic benefits to the owner.

    LIABILITIES: Liabilities are amounts owed to others relating to loans, extensions of credit, and other obligations arising in the course of business.

    OWNERS' EQUITY: Owners' equity is the owner's "interest" in the business. It is sometimes called net assets, because it is equivalent to assets minus liabilities for a particular business. Who are the "owners?" The answer to this question depends on the legal form of the entity; examples of entity types include sole proprietorships, partnerships, and corporations. A sole proprietorship is a business owned by one person, and its equity would typically consist of a single owner's capital account. Conversely, a partnership is a business owned by more than one person, with its equity consisting of a separate capital account for each partner. Finally, a corporation is a very common entity form, with its ownership interest being represented by divisible units of ownership called shares of stock. These shares are easily transferable, with the current holder(s) of the stock being the owners. The total owners' equity (i.e., "stockholders' equity) of a corporation usually consists of several amounts, generally corresponding to the owner investments in the capital stock (by shareholders) and additional amounts generated through earnings that have not been paid out to shareholders as dividends (dividends are distributions to shareholders as a return on their investment). Earnings give rise to increases in "retained earnings," while dividends (and losses) cause decreases.

    BALANCE SHEET: The fundamental accounting equation is the backbone of the accounting and reporting system. It is central to understanding a key financial statement known as the balance sheet (sometimes called the statement of financial position). The following illustration for Edelweiss Corporation shows a variety of assets that are reported at a total of $895,000. Creditors are owed $175,000, leaving $720,000 of stockholders' equity. The stockholders' equity section is divided into the $120,000 originally invested in Edelweiss Corporation by stockholders (i.e., capital stock), and the other $600,000 that was earned (and retained) by successful business performance over the life of the company.

    Does the stockholders' equity total mean the business is worth $720,000? No! Why not? Because many assets are not reported at current value. For example, although the land cost $125,000, the balance sheet does not report its current worth. Similarly, the business may have unrecorded resources to its credit, such as a trade secret or a brand name that allows it to earn extraordinary profits. If one is looking to buy stock in Edelweiss Corporation, they would surely give consideration to these important non-financial statement based valuation considerations. This observation tells us that accounting statements are important in investment and credit decisions, but they are not the sole source of information for making investment and credit decisions.

    HOW TRANSACTIONS IMPACT THE ACCOUNTING EQUATION

    THE IMPACT OF TRANSACTIONS: The preceding balance sheet for Edelweiss was static. This means that it represented the financial condition at the noted date. But, each passing transaction or event brings about a change in the overall financial condition. Business activity will impact various asset, liability, and/or equity accounts; but, they will not disturb the equality of the accounting equation. So, how does this happen? To reveal the answer to this question, let's look at four specific transactions for Edelweiss Corporation. You will see how each transaction impacts the individual asset, liability, and equity accounts, without upsetting the basic equality of the overall balance sheet.

    EDELWEISS COLLECTS AN ACCOUNT RECEIVABLE: If Edelweiss Corporation collected $10,000 from a customer on an existing account receivable (i.e., not a new sale, just the collection of an amount that is due from some previous transaction), then the balance sheet would be revised as follows:



    This illustration plainly shows that cash (an asset) increased from $25,000 to $35,000, and accounts receivable (an asset) decreased from $50,000 to $40,000. As a result total assets did not change, and liabilities and equity accounts were unaffected. Thus, assets still equal liabilities plus equity.

    EDELWEISS BUYS EQUIPMENT WITH LOAN PROCEEDS: Now, if Edelweiss Corporation purchased $30,000 of equipment, agreeing to pay for it later (i.e. taking out a loan), then the balance sheet would be further revised as follows:



    This illustration shows that equipment (an asset) increased from $250,000 to $280,000, and loans payable (a liability) increased from $125,000 to $155,000. As a result, both total assets and total liabilities increased by $30,000, but assets still equal liabilities plus equity.

    EDELWEISS PROVIDES SERVICES TO A CUSTOMER ON ACCOUNT: What would happen if Edelweiss Corporation did some work for a customer in exchange for the customer's promise to pay $5,000? This requires further explanation; try to follow this logic closely! You already know that retained earnings is the income of the business that has not been distributed to the owners of the business. When Edelweiss Corporation earned $5,000 (which they will collect later) by providing a service to a customer, it can be said that they generated revenue of $5,000. Revenue is the enhancement to assets resulting from providing goods or services to customers. Revenue will bring about an increase income, and income is added to retained earnings. Can you follow that?

    As you examine the following balance sheet, notice that accounts receivable and retained earnings went up by $5,000 each, indicating that the business has more assets and more retained earnings. And, guess what: assets still equal liabilities plus equity.



    EDELWEISS PAYS EXPENSES WITH CASH: It would be nice if you could run a business without incurring any expenses. However, such is not the case. Expenses are the outflows and obligations that arise from the producing goods and services. Imagine that Example Corporation paid $3,000 for expenses:



    GENERALIZING ABOUT THE IMPACT OF TRANSACTIONS: There are countless types of transactions that can occur, and each and every transaction can be described in terms of its impact on assets, liabilities, and equity. What is important to know is that no transaction will upset the fundamental accounting equation of assets = liabilities + owners' equity.

    DISTINGUISHING BETWEEN REVENUE AND INCOME: In day-to-day conversation, some terms can often be used casually and without a great deal of precision. Words may be treated as synonymous, when in fact they are not. Such is the case for the words "income" and "revenue." Each term has a very precise meaning, and you should accustom yourself to the correct usage. It has already been pointed out that revenues are enhancements resulting from providing goods and services to customers. Conversely, expenses can generally be regarded as costs of doing business. This gives rise to another "accounting equation":


    واذا بدك اخت الاء اني اشرحلك ايها بالعربي انا جاهز طبعا الك ولجميع المهتمين في هذا الموضوع كونك بتدرس اجمل تخصص على وجه الكرة الارضية بالنسبة اللي لاني انا جدا بحب تخصص المحاسبة واتمنى من الله اني اقدر احببك انتي والناس اللي انا بعرفهم بهذا التخصص الجميل

    وان شاء الله ما اكون قصرة

  8. #8
    moderator الصورة الرمزية وائل مراد
    تاريخ التسجيل
    Mon, 09 Mar 2009 12 PM:23:00
    الدولة
    مصري أعمل بالكويت
    العمر
    31
    المشاركات
    1,189
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي

    إلرد على أخي omar al-natour
    على ما يسميها أخطاء في الحقيقة بعد ما قرائتها مرة أخري لم أجد أى شئ خطا إلا نقطة ليس بخطا لكن هناك كلمه سهو علي في كتابتها واليك التفاصيل
    التعديل باللون الازرق
    1- الاصول (الموجدات):- هي ممتلكات المنشأة ذات القيمه الماديه والفائده للمنشأة.
    2- اصول غير ملموسه:- هي الممتلكات او الحقوق التي ليس لها وجود او كيان مادي ملموس ولكنها ذاتقيمه و فائده للمنشأة.
    3- الخصوم:- هي التزامات او تعهدات على المنشأة تجاه الغير مقابل حصولها على سلع او خدمات او قروض.
    4- حقوق الملكيه :- هي الالتزمات المستحقه على المنشأة تجاه ملاكها او اصحابها أو تجاه الغير
    5- الايرادات:- هي ثمن البضاعه المباعه او الخدمات المقدمه من المنشأة و تشتمل على المبالغ المحصله والمبالغ تحت التحصيل.
    6- المصروفات:- هي تكلفة المواد و الخدمات المستخدمه في تنفيذ الانشطه التي تزاولها المنشأة للحصول على الايرادات , و تسمى احياناًًً (التكاليف المستنفده).
    7- خصائص المعلومات المحاسبيه:-

    1-الملائمه:- و هي من اهم الخصائص التي يجب ان تتصف بها المعلومات المحاسبيه.
    - والملائمه تعني ان المعلومات يجب ان تكون هامه و مفيده عند دراسة المشكله التي يراد حلها.

    2-الوقتيه:- يعني ان المعلومات يجب ان تكون حديثه و ان تحدث اول باول.
    3-القابليه للتحقق.
    4-الموضوعيه(البعد عن التحيز).
    5-الصحه و الدقه.
    6-القابليه للقياس الكمي.
    8- # مبادئ المحاسبه المتعارف عليها:-

    1- الوحده المحاسبيه :- تعامل كل منشئة على انها وحده منفصله عن مالكيها و عن المنشأت الاخرى ولها شخصيتها المعنويه
    المستقله استقلالاًًًً تاما عن مالكها بصرف النظر عن الشكل القانوني.

    2-الوحده النقديه :- الذي يعني ان المحاسبه الماليه تقوم بقياس الموارد (الاصول) و التعهدات (الالتزمات) و التغيرات فيها (الدخل)
    في الشكل وحده نقديه (ريال سعودي - دولار- جنيه-..........الخ)
    باعتبار ان النقود وحدة قياس نمطيه ملائمه لتحديد و تقرير تأثير العمليات المختلفهز
    9- الوحده المحاسبيه :- تعامل كل منشئة على انها وحده منفصله عن مالكيها و عن المنشأت الاخرى ولها شخصيتها المعنويه
    المستقله استقلالاًًًً تاما عن مالكها بصرف النظر عن الشكل القانوني
    10- 2-الوحده النقديه :- الذي يعني ان المحاسبه الماليه تقوم بقياس الموارد (الاصول) و التعهدات (الالتزمات) و التغيرات فيها (الدخل)
    في الشكل وحده نقديه (ريال سعودي - دولار- جنيه-..........الخ)
    باعتبار ان النقود وحدة قياس نمطيه ملائمه لتحديد و تقرير تأثير العمليات المختلفهز
    11- 4- الاستمراريه :- يقصد بالاستمراريه ان المنشأه وجدت لتستمر وان المنشأه مستمره في عمليتها لفتره من الزمن تكفي لانجاز
    تعهداتها الموجوده.
    12- -الفتره المحاسبيه :- (نتيجة نشاط المنشأة هي الفتره التي يتم فيها قياس نتيجة اعمال المنشأة من خلال مراجعة سجلات المكسب و الخساره و سجلات الصادر و الوارد و
    تكون الفتره حوالي سنه تسمى < السنه الماليه >.
    13- المقابله:- هو مبدأ مقابلة الايراد بالمصروف لتحديد نتأئج الاعمال في نهاية الفتره.
    14- الثبات( التجانس):- انه عند قيام المنشأه باتباع اجراء او اسلوب محاسبي معين فانه يجب ان لا يغير من فتره الى اخرى.
    15- -الاستحقاق:- يعني ان تتم المحاسبه عن العمليات الماليه بصرف النظر عن اقترانها بالتدفقات النقديه الداخله أو الخارجه
    16- الاهميه النسبيه:-يقصد بها ان لالهتمام بتوفير الدقه في معالجة و تحليل المعلومات المحاسبيه يتوقف علي مدى اهميتها النسبيه
    على قائمة الدخل و قائمة المركز المالي.



    بالله عيلك راجع معلوماتك مرة أخرى وإذا أتضح أنني مخطئ برجاء دليل قوي
    []((الناجحون لا يتراجعون والمتراجعون لا ينجحون ))

    ربي لا تدعني أٌصاب باليأس إذا فشلت ولكن ذكّرني دائماً أن الفشل هو التجربة التي تسبق النجاح .
    وائــل مـــراد

  9. #9
    moderator الصورة الرمزية وائل مراد
    تاريخ التسجيل
    Mon, 09 Mar 2009 12 PM:23:00
    الدولة
    مصري أعمل بالكويت
    العمر
    31
    المشاركات
    1,189
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي

    اليكي أختي ألاء وإلى الجميع
    محاضرة بالانجلش
    http://rapidshare.com/files/21250316...77__1.doc.html
    وسوف أقوم بعمل موضوع باسم محاسبة E
    []((الناجحون لا يتراجعون والمتراجعون لا ينجحون ))

    ربي لا تدعني أٌصاب باليأس إذا فشلت ولكن ذكّرني دائماً أن الفشل هو التجربة التي تسبق النجاح .
    وائــل مـــراد

  10. #10

    تاريخ التسجيل
    Fri, 06 Mar 2009 09 AM:29:41
    المشاركات
    8
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    اخوي عمر ..

    والله محتاجه تأسيس .. لأنه انا توني أول كورس وما صارلي اسبوعين من داومت ..

    فأتمنى تفيدنا انت والاخوان من خبرتكـ بالمحاسبة المالية

    وجد ما تقصرون

    اختكم .. الاء

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. كتب ومراجع في المحاسبه
    بواسطة mi8do في المنتدى معايير وقوانين المحاسبة
    مشاركات: 107
    آخر مشاركة: Mon, 22 Sep 2014, 06 PM:01:42
  2. بحث عن المحاسبه
    بواسطة bushra al harbi في المنتدى طلبة وطالبات الوطن العربى
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: Mon, 06 May 2013, 04 PM:12:52
  3. نظريه المحاسبه
    بواسطة بكره احلى* في المنتدى المنتدى العام للعلوم المالية والمحاسبية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: Sun, 04 Dec 2011, 05 AM:23:25
  4. محاضرات فى المحاسبه
    بواسطة شعاع المحاسبين العرب في المنتدى المحاسبة المالية
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: Sun, 20 Nov 2011, 04 PM:13:39
  5. معايير المحاسبه
    بواسطة H_K في المنتدى معايير وقوانين المحاسبة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: Thu, 06 Aug 2009, 08 AM:00:25

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •